أبرز ما ورد في إحاطة المبعوث الأممي التي قدمها لمجلس الأمن من صنعاء

خاص – المساء برس|

قدم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبيرغ إحاطة أمام ملجس الأمن الدولي تعقد حالياً بشأن اليمن، من العاصمة صنعاء لأول مرة في تاريخ الحرب التي يشنها التحالف على اليمن.

وقال غروندبيرغ أنه أجرى مناقشات مؤخراً مع الأطراف المعنية بالحرب على اليمن، وقال إن جهود الحوار المختلفة في الأشهر الماضية أتاحت له تحديداً أوضح لمواقف الأطراف ووضع خيارات لحلول مقبولة للطرفين متعلقة بالقضايا العالقة، في إشارة إلى مسألة المرتبات ورفع الحصار عن ميناء الحديدة ومطار صنعاء.

وأضاف غروندبيرغ أن اليمن يحتاج إلى اتفاق يتضمن رؤية مشتركة للمضي قدماً من أجل تجنب العودة إلى النزاع الشامل، حاثاً الأطراف للاستفادة القصوى من مساحة الحوار التي خلقت بفضل عدم اتساع نطاق الاقتتال.

وأكد غروندبيرغ أنه أجرى اليوم “مناقشات إيجابية وبناءة مع القيادة هنا في صنعاء ممثلاً لها السيد مهدي المشاط وأتطلع قدماً لمواصلة هذه المحادثات”، مضيفاً “أجريت مناقشات مثمرة مع الرئيس، وركزت المناقشات على خيارات تأمين اتفاق بشأن خفض التصعيد العسكري وتدابير لمنع المزيد من التدهور الاقتصادي وتخفيف تأثير الصراع على المدنيين”.

وشدد المبعوث الأممي خلال إحاطته على أهمية تولي اليمنيين زمام العملية، في إشارة لعملية التهدئة والحوار، وقال “لا يمكن معالجة العديد من القضايا المطروحة على الطاولة بشكل فعال، خاصة القضايا المتعلقة بمسائل السيادة إلا من خلال حوار شامل بين اليمنيين”.

قد يعجبك ايضا