سفير يمني يؤكد ما سبق وكشفه المساء برس بشأن ما طلبته الرياض من صنعاء

خاص – المساء برس|

كانت السعودية قد أبلغت صنعاء بطريقة ما استعدادها لتنفيذ ما تريده من مطالب حتى وإن كان من بينها إزاحة كل القيادات والمسؤولين اليمنيين التابعين للتحالف نهائياً وتمكين صنعاء من الحكم كلياً.

غير أن الرياض اشترطت موافقة صنعاء على إقامة قواعد عسكرية أجنبية في بعض المناطق جنوب اليمن كباب المندب وبعض المناطق الشرقية، لكن صنعاء وبحسب ما أكدته مصادر موثوقة لـ”المساء برس” في وقت سابق رفضت بشكل قاطع حتى مجرد نقاش مثل هذا الأمر مؤكدة عدم السماح بإبقاء أي منطقة يمنية خارج السيادة.

ولم تؤكد صنعاء أو تنفي هذه المعلومات التي نقلتها لـ”المساء برس” مصادر مطلعة موثوقة في وقت سابق من ديسمبر الجاري، فيما اليوم يؤكد الدبلوماسي والسفير بوزارة الخارجية اليمنية المقيم في بريطانيا، عبدالله سلام الحكيمي، صحة هذه المعلومات.

وأشار الحكيمي في منشور على حسابه بالفيس بوك رصده “المساء برس” إلى ما يمكن اعتباره بأنه طلب تقدمت به السعودية لصنعاء وقوبل بالرفض، حيث قال إن من سوء التدبير وخطأ التفكير أن يعتقد التحالف المدعوم أمريكياً وغربياً بعد ثمان سنوات من الصمود الأسطوري لليمنيين وجيشهم وقبائلهم بوجه “عدوانه العالمي وحصاره الشامل” أن يستطيع – أي التحالف – أن يفرض على اليمنيين شروطاً سخيفة تتمثل بتمركز قواعده العسكرية على أرض اليمن الطاهرة.

ولفت الحكيمي إلى أن هذه القواعد التي يريد التحالف إبقاءها في اليمن بشكل دائم هي في الحقيقة قواعد عسكرية بالوكالة عن أمريكا وإسرائيل، في إشارة إلى الأطماع الإسرائيلية القديمة في إيجاد موطئ قدم لها جنوب الجزيرة العربية وتحديداً عند مضيق باب المندب الذي يعتبره الكيان البوابة الجنوبية لميناء إيلات، والأهداف الأمريكية الرامية لتمركز قواعدها وقواتها على مقربة من المحيط الهندي والبحر العربي لأهداف تتعلق بالمنافسة بين الصين وأمريكا.

وقال الحكيمي إن من صمد 8 سنوات بوجه التحالف من المستحيل أن يقبل بأن تفرض عليه شروط الوصاية ومصادرة القرار الوطني وأن يقبل بانتقاص سيادته الوطنية.

وأضاف السفير الحكيمي أن الشعب اليمني كما استعصى طوال 8 سنوات على الخضوع والاستسلام فإنه اليوم سوف يصمد ويحقق المكاسب والانتصارات كما حققها سابقاً، وسيطور كماً ونوعاً قدراته العسكرية والقتالية ليتوج قريباً انتصاره التاريخي الحاسم بهزيمة التحالف والقضاء على خيالاته الحمقى بالسيطرة على اليمن إلى الأبد.

قد يعجبك ايضا