انهيار للعملة المحلية في المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف والدولار يتجاوز 1200 ريال

خاص – المساء برس|

أكدت مصادر في سوق الصيارفة في عدن أن الريال اليمني في المناطق الجنوبية (الخاضعة لسيطرة التحالف والحكومة التابعة له) تعرض للانهيار من جديد بشكل كبير ومفاجئ.

ويأتي هذا الانهيار في قيمة الريال اليمني بمناطق سيطرة التحالف جنوب وشرق اليمن، بعد ساعات من المقابلة التي نشرتها قناة العربية السعودية لرشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الذي شكلته السعودية مطلع أبريل الماضي كبديل عن عبدربه منصور هادي وعلي محسن الأحمر.

وكان العليمي قد أدلى بمكاشفات واعترافات كان الهدف منها تمهيد الوضع للرأي العام خلال الأيام القادمة بشأن استمرار الانهيار الاقتصادي في ظل استمرار انقسام الفصائل التابعة للتحالف واستمرار إخضاع قيادات مجلس القيادة للإقامة في الرياض وأبوظبي.

وحسب المصادر المصرفية فإن الدولار الأمريكي وصل في عدن حسب آخر تحديث إلى 1217 ريال، مع ورود معلومات متفاوتة لحظة كتابة الخبر بأن الرقم ارتفع إلى 1235 ريال، فيما وصل سعر الريال السعودي إلى 322 ريال والآن أصبح بـ332 ريال.

وفي المناطق الشرقية أبرزها حضرموت بلغ سعر الصرف 1220 ريال للدولار الأمريكي والسعودية لا يزال متأرجح بين 322 و325 ريال.

وشهد الصرف في مناطق سيطرة التحالف قفزة كبيرة جداً حيث كان سعر الصرف يوم أمس قبل مقابلة رشاد العليمي على القناة السعودية الدولار الأمريكي بـ1174 ريال ليقفز اليوم إلى 1235 ريال مرة واحدة.

ويرجع مراقبون أسباب هذا الارتفاع إلى الاعترافات والمكاشفات التي أدلى بها العليمي في مقابلته خاصة فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي والتي لم تتضمن هذه المكاشفات أي حديث عن الوديعة السعودية والإماراتية المزعومة التي سبق وأن وعدت الدولتان بها أثناء تشكيل مجلس القيادة الرئاسي في أبريل الماضي والتي زعم البلدان أنها تبلغ 3 مليار دولار ليتبين لاحقاً أنها كانت مجرد وعود إعلامية فقط.

قد يعجبك ايضا