صحة صنعاء تحذر من توقف جلسات غسيل الكلى

صنعاء – المساء برس|

حذرت وزارة الصحة بحكومة صنعاء، اليوم، من توقف جلسات غسيل الكلى نتيجة نفاذ الأدوية والمحاصيل الخاصة بمرضى الفشل الكلوي مما يهدد أكثر من خمسة آلاف مريض بالوفاة.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها عقب اجتماع حضره ممثلي المنظمات الدولية والمحلية بشأن توحيد جهود الاستجابة الإنسانية الطارئة لإنقاذ حياة مرضى الفشل الكلوي، إنه “لا يوجد حالياً مخزون كافٍ من أدوية ومواد ومستلزمات الغسيل الكلوي، وخلو مخزون العام 2023م من الأدوية”.

وشددت الوزارة على ضرورة الحاجة إلى 500 ألف جلسة سنويا فضلا عن الأدوية المصاحبة لكل جلسة غسيل للمريض الواحد، مبينة أن “انعدام الحوافز وتوقف المرتبات كان له أثر سلبي في زيادة معاناة مرضى الفشل ومراكز الغسيل الكلوي على حد سواء”.

وأضاف بيان الوزارة أن “هناك أكثر من 498 جهاز استصفاء دموي، في 17 مركزاً يحتاج إلى صيانة دورية، ومحافظات ريمة، وأبين ولحج والجوف والضالع والبيضاء لا يوجد بها مراكز لغسيل الكلى”.

وأعربت الوزارة عن أملها بأن تقوم المنظمات الدولية والإنسانية بواجبها تجاه مرضى الفشل الكلوي وتوفير الأدوية والمحاليل الخاصة بهم، مطالبة الأمم املتحدة بالقام بواجبها “من أجل وقف العدوان ورفع الحصار والسماح بدخول الأدوية والمستلزمات الطبية لإنقاذ حياة المرضى”.

قد يعجبك ايضا