التفاصيل الكاملة لعملية الضبة الأخيرة

صنعاء – المساء برس|

أعلنت صنعاء عن تفاصيل العملية الأخيرة التي نفذتها قوات صنعاء بمنع تهريب كمية من النفط عبر ميناء الضبة بمحافظة حضرموت أمس الإثنين.

وأكدت اللجنة الاقتصادية العليا في صنعاء على لسان السكرتير الإعلامي للجنة إبراهيم السراجي بالقول إن التحالف حاول الاستعانة بشركات تهريب دولية باستقدامهم لناقلة النفط (براتيكا-PRATIKA) وعدد اثنين لنشات، بالإضافة إلى ست قطع حربية مجهولة الهوية، مقابل مبالغ باهظة حصلت حكومة العليمي على نسبة منها كعمولات ورشاوى.

وقال السراجي: “تابعت اللجنة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية عبر الجهات المختصة، قبل دخول الناقلة للمياه الإقليمية اليمنية،و خاطبت الشركات النفطية ذات العلاقة بالناقلة النفطية واللنشات، بعدم الاقتراب من المياه الإقليمية وخرق قرار منع نهب الثروة السيادية”.

وأضاف:  تم مخاطبة الدول التي تحمل القطع البحرية أعلامها، والدول التي ينتمي إليها طواقم القطع البحرية المشاركة في محاولة نهب الثروة السيادية، لوقف مشاركتهم في عمليات النهب.

وتابع السراجي إنه على إثر ذلك استجاب طاقم أحد اللنشات للإجراءات القانونية والمخاطبات وغادر المياه الإقليمية اليمنية، فيما  تجاهلت الناقلة النفطية وبقية القطع تلك المخاطبات، وانتهكت المياه الإقليمية اليمنية صباح اليوم الإثنين 27 ربيع الآخر 1444هـ، الموافق 21 نوفمبر 2022م”.

وأوضح السراجي أن المعلومات كانت تشير أن حكومة معين تنوي نهب كمية 2.1 مليون برميل من النفط الخام، بقيمة تقديرية 174 مليون دولار.

واختتم السراجي توضيحه بالقول: بعد استنفاد كافة الإجراءات القانونية التي تم تجاهلها تم الرفع إلى قيادة القوات المسلحة المسؤولة عن حماية وصون الثروة الوطنية وفقاً للدستور، وعلى أثر ذلك قامت القوات المسلحة بواجبها، حيث أجبرت الناقلة (PRATIKAبراتيكا) على المغادرة عند الساعة الخامسة من مساء اليوم الإثنين.

قد يعجبك ايضا