الانتقالي يتهم السعودية بتسليح تنظيم القاعدة

أبين – المساء برس|

أطلق المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، أمس الأربعاء، اتهامات خطيرة للسعودية، أشار فيها ضمنيًا إلى تسليح الأخيرة لتنظيم القاعدة في المحافظات الجنوبية.

وقالت قناة “عدن المستقلة” الناطقة باسم الانتقالي، إن عودة أنشطة القاعدة في محافظة أبين، جاء بعد إرسال المملكة السعودية أسلحة جديدة نوعية لحزب الإصلاح، مشيرة إلى أن الأخير سلمها للتنظيم، في إشارة إلى وقوف السعودية وراء تمويل وتسليح التنظيم الإرهابي في المحافظات الجنوبية.

وتأتي هذه الاتهامات، بالتزامن مع تصاعد حدة التوتر بين الانتقالي والمملكة على خلفية ضغوط الأخيرة على المجلس لإخراج كافة قواته من المحافظات الجنوبية وتفكيكها، في إطار مساعيها لإزاحته من الساحة واستبداله – بضوء أخضر إماراتي – بطارق صالح وقواته في الجنوب.

وأوضحت القناة، في تقرير لها، أن الرياض تسعى لضم عناصر القاعدة ضمن وحدات قوات ما يسمى “المجلس الرئاسي” ضمن التحركات لدمج قوات الفصائل المختلفة الموالية للتحالف، عبر اللجنة العسكرية والأمنية التي شكلتها برئاسة هيثم قاسم.

يذكر أن الانتقالي كان قد لوّح في وقت سابق بوجود تسهيلات سعودية للقاعدة وجماعة “الإخوان المسلمين”، المتهمة بالارتباط بالتنظيم على مستوى البنية القيادية فيه.

وكانت المملكة قد بدأت بترتيبات مكثفة لضم مئات العناصر من تنظيم القاعدة المتمركزة في محافظة أبين، وتأطيرها ضمن قوة جديدة باسم البيضاء ورسمنتها، بهدف مواصلة دعم التنظيم وتمكينه وفق مخطط مستمر قائم على اللعب على المتناقضات على الأرض بما يخدم مصالح الرياض.

 

قد يعجبك ايضا