واشنطن تكبح جماح مساعي الانتقالي للتوسع شرقًا

حضرموت – المساء برس|

عبّر المبعوث الأميركي إلى اليمن، تيم ليندركينج، أمس الأربعاء، عن رفض بلاده لمساعي المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، التوسع باتجاه الشرق نحو حضرموت والمهرة.

وأشار ليندركينج، في حوار مع صحيفة “إندبندنت العربية” الممولة سعوديًا، إلى أن مساعي الانتقالي في التوسع نحو حضرموت والمهرة تعطل مسار الهدنة.

ولفت إلى أن “أحداث شبوة والجنوب خلال الأسابيع الستة الماضية مربكة للهدنة”، معبرًا عن مخاوفهم إزاء هذا الأمر، ومؤكدًا على مراقبتهم للأوضاع بشكل يومي”.

وعن تطلع الانتقالي للانفصال، قال المبعوث الأميركي، إن قرار الوحدة من عدمه لا يمكن أن يتخذ بالنيابة عن اليمن والأمر متروك لليمنيين”، في إشارة إلى التحركات الإماراتية بهذا الصدد خلال الأيام الماضية في مجلس الأمن، مضيفًا أنه من المؤسف أن تكون هناك بعض التحركات المثيرة للانقسام التي تعطل مسار الهدنة، حد تعبيره.

وتأتي تصريحات المبعوث الأميركي إلى اليمن، في وقت يكثف فيه الانتقالي تحركاته ومساعيه لفرض أمر واقع جديد في جنوب البلاد، إلا أن هذه التصريحات تشير إلى تدخل واشنطن لكبح جماح الانتقالي، خشية تضرر مصالحها في محافظتي المهرة وحضرموت، في حال تفجرت الأوضاع عسكريًا فيهما.

 

 

قد يعجبك ايضا