كما تحصد أرواح المدنيين .. مخلفات تحالف الحرب تقوض جهود التنمية

صنعاء – المساء برس|

فيما تحصد القنابل العنقودية التي ألقتها طائرات التحالف على معظم المحافظات في اليمن، أرواح المدنيين بشكل شبه يومي، يؤكد مركز الألغام التابع بحكومة صنعاء بأن قنابل التحالف العنقودية تتسبب بعرقلة جهود الأعمار والتنمية وتهدد أيضاً حياة النازحين العائدين إلى منازلهم.

وقال المركز في تغريده على حسابه بمنصة “تويتر” إن مخلفات التحالف من الألغام والقنابل العنقودية “تشكل لليمنيين شبح قاتل وخطر قائم على حياة الكثير من المواطنيين في التجمعات السكانية من قرى ومزارع وأماكن رعي الأغنام ، في كثير من المناطق في اليمن”.

وأكد المركز أن ما تسببه به التحالف بقيادة السعودية من تلوث مناطق واسعة باليمن بمخلفات الحرب تسببت أيضا بـ”عرقلة جهود الأعمار والتنمية وتهدد حياة النازحين العائدين وتعيق سبل كسب العيش وتخلف خسائر بشرية جسيمة وأضرار مادية كبيرة”.

وكان فريق صنعاء لاعادة الانتشار في الحديدة قد جدد خلال لقائه ببعثة الأمم المتحدة المطالب بالسماح بدخول الأجهزة الخاصة بمخلفات الحرب، وأكد أن صواريخ وقنابل التحالف العنقودية المحرمة دوليا الذي كان قد ألقاها في مناطق اليمن “تهدد اليوم السكان وآلاف الأطفال والنساء في المزارع والطرقات وأماكن الرعي ما يستوجب على المجتمع الدولي الضغط من اجل ادخال الاجهزة حماية لأرواح الناس”.

وهذا لا زال التحالف يمنع دخول الأجهزة الكاشفة عن المناطق الملوثة بالقنابل العنقودية والألغام رغم ما تؤدي إليه تلك القنابل من سقوط ضحايا حيث أن العشرات من المواطنين جلهم أطفال ونساء سقطوا خلال الشهر الماضي نتيجة انفجارات لمخلفات التحالف من القنابل والألغام.

قد يعجبك ايضا