الأمم المتحدة: أزمة المشتقات حقيقية وليست مُفتعلة ونعمل لإنهاء احتجازها وتحييدها

خاص – المساء برس|

قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن وليام غريسلي، إن أزمة المشتقات النفطية في اليمن هي أزمة حقيقية، في إشارة إلى أنها ليست مُفتعلة كما روجت له وسائل إعلام التحالف السعودي ومنها قناة الحدث السعودية.

وقال غريسلي إنهم بالأمم المتحدة يعملون على إيجاد حلول ومعالجات لمشكلة احتجاز سفن الوقود والعمل على تحييدها، في إشارة إلى أن التحالف يستخدم سفن المشتقات النفطية ورقة حرب ضد اليمنيين.

وأضاف مسؤول مكتب الأمم المتحدة باليمن ومنسقها للشؤون الإنسانية أن أزمة المشتقات النفطية الناجمة عن عدم دخول السفن إلى الحديدة تسببت في ظهور طوابير طويلة لسيارات المواطنين أمام محطات تعبئة الوقود.

وكان وزير النفط والمعادن بحكومة صنعاء احمد دارس، قد دعا المنسق الأممي للشؤون الإنسانية لاجتماع عاجل بشأن ما أعلنته شركة النفط من احتجاز التحالف لسفن الوقود منذ بداية التمديد الأخير للهدنة الحالية وحتى الآن حيث لم يسمح بدخول أي سفينة من يوم 3 أغسطس إضافة لعدم اكتمال عدد السفن التي يفترض دخولها للحديدة مع انتهاء فترة التمديد السابقة حيث تبقى 3 سفن لم تدخل وهو ما يعني أن فترة انتهاء الهدنة المؤقتة حالياً في 2 اكتوبر القادم يجب أن يكون قد وصل لميناء الحديدة 21 سفينة مشتقات نفطية بموجب اتفاق الهدنة الموقعة بين صنعاء والتحالف في مسقط نهاية مارس الماضي.

وكانت وسائل إعلام التحالف السعودي الإماراتي نشرت أخباراً تزعم فيها أن صنعاء تتعمد افتعال أزمة مشتقات نفطية زاعمة أيضاً أن الوقود متدفق بشكل متواصل إلى ميناء الحديدة، حيث استقى إعلام التحالف معلوماته من حسابات غير معروفة بمواقع التواصل الاجتماعي تحمل أسماء غير حقيقية، ما يكشف حجم السقوط المهني لقنوات التحالف في تلقي مصادر أخبارها المنشورة.

وفيما كانت الحكومة الموالية للتحالف السعودي الإماراتي والتي يقيم قيادتها في الخارج قد قالت أمس إنه لا يوجد أي قيود على المشتقات النفطية، كرد على بيان شركة النفط بصنعاء، عادت الشركة من جديد ونشرت وثائق تثبت كذب حكومة التحالف.

قد يعجبك ايضا