التحالف يتحصل مبالغ مهولة من إيرادات النفط فيما يحمل صنعاء المحاصرة مسؤولية دفع الروتب

صنعاء – المساء برس|

بينما تواصل حكومة التحالف رفض تسديد رواتب الموظفين من إيرادات النفط، تكشف معلومات صادرة من صنعاء عن ارتفاع في كمية إنتاج النفط الخام بقيمة تتجاوز المليوني ريال وسط تكالب أقليمي وأمريكي – غربي على مقومات وثروات اليمن النفطية في محاولة لتخفيف حدة الأزمة الناتجة عن العقوبات على روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وقال وزير النفط والمعادن أحمد دارس إن معدل الارتفاع وصل إلى  91,150 برميل يوميا بقيمة تتجاوز الـ 2 مليون و700 ألف برميل شهريا، وهذا قد جدد التأكيد على قدرة صنعاء دفع مرتبات كافة موظفي الدولة فور إيداع إيرادات النفط والغاز اليمني للبنك المركزي في العاصمة.

كما كشف وزير نفط صنعاء عن أن التحالف بقيادة السعودية والإمارات وعن طريق الحكومة التابعه له نهب مبلغ 9 مليار دولار من عائدات النفط الخام الذي تم انتاجه منذ عام 2018م وحتى يوليو الجاري.

وكانت تقارير محلية قد أكشفت عن أن إجمالي إيرادات النفط الخام والغاز المنزلي منذ بداية العام الجاري بلغ ما يزيد عن ترليون وأكثر من 200مليار ريال، وهو المبلغ الذي قد يغطي فاتورة مرتبات الموظفين خلال عام ونصف.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تطالب فيها حكومة التحالف صنعاء بصرف المرتبات من إيرادات واردات الوقود الواصلة إلى ميناء الحديدة التي لا تكفي لدفع مبلغ الرواتب البالغ 75 مليار ريال، حيث أكد اقتصاديون بأن نسبة ما تستطيع صنعاء من خلال عائدات الموانئ التي تتحصلها شهريا تغطيتها في دفع الرواتب سوى 10 بالمائة في حين تستمر حكومة معين التابعة للتحالف السعودي – الإماراتي في رفض سد العجز وذلك تنفيذا لما جاء في اتفاق استكهولوم.

 

 

قد يعجبك ايضا