الإمارات والسعودية تردا العليمي خائبًا.. والمعبقي يناشد الدولتين صرف الوديعة

عدن – المساء برس|

بعد فشل رئيس ما يسمى “مجلس الرئاسة” الذي شكلته السعودية والإمارات، في إقناع الأخيرتين، في زيارته الأخيرة، تسليم الوديعة التي وعدتا بتسليمها في أعقاب تشكيل المجلسن، خرج محافظ مركزي عدن، أحمد المعبقي، مجددًا لمناشدتهما بصرفها.

وناشد المعبقي، أبو ظبي والرياض، في لقاء على قناة العربية، بسرعة صرف الوديعة لإنقاذ الحكومة من الانهيار الوشيك القادم، في اعتراف رسمي بفشل مساعي العليمي في إقناعهما بتسليم الوديعة رغم الوعود المستمرة.

وتشير مناشدة المعبقي، إلى أن الدولتين لا زالتا تماطلان وتختلقان الحجج والأعذار لعدم صرف الوديعة، في الوقت الذي تشهد فيه المحافظات الخاضعة لسيطرة التحالف والأطراف الموالية له، انهيارًا في كافة المنظومات الخدمية والاقتصادية، وصول الوضع إلى حافة الهاوية.

وكانت مصادر سياسية قد كشفت وضع أبو ظبي والرياض، اشتراطات تعجيزية إضافة إلى ممارسة ضغوط متواصلة وابتزاز الحكومة لتنفيذ أجنداتها وقراراتها مقابل صرف الوديعة.

يشار إلى أن الوديعة التي وعدت كل من الإمارات والسعودية تقديمها لا تتجاوز 3 مليارات دولار، في الوقت الذي يتم نهب النفط وبيعه للخارج بعائدات تجاوز 13 مليار دولار منذ العام 2016 حتى اليوم، ويتم توريد هذه العائدات إجباريًا بتوجيهات سعودية إلى البنك الأهلي السعودي، فيما لم يتم توضح حكومة معين مآل ومصير هذه الأموال، التي كان بإمكان الحكومة، وفق خبراء اقتصاديين، الاستفادة منها في توفير رواتب الموظفين وتحسين المنظومة الخدمية ووقف الانهيار المستمر للاقتصاد، واكتفت فقط بمطالبة ومناشدة أبو ظبي والرياض بصرف الوديعة المعلقة منذ أكثر من 4 أشهر.

 

قد يعجبك ايضا