صنعاء: هذا ما تم تنفيذه بموجب الهدنة

صنعاء – المساء برس|

أعتبرت حكومة الإنقاذ، اليوم، عرقلة التحالف لتسيير رحلات جوية بين صنعاء والقاهرة نكثاً لمضامين الهدنة التي أوشكت على الانتهاء، وسط مساعي أممية حثيثة لتمديدها وتوسيعها لمدة سبعة أشهر.

وقال وزير نقل صنعاء، عبدالوهاب الدرة في تصريحات صحفية إن حكومته تتحدى التحالف السعودي الإماراتي بأن يظهر أي إشكالية تعرضت لها الرحلة الوحيدة التي تمت بين صنعاء والقاهرة، متهماً التحالف بالضغط على مصر  لتعطيل الرحلات بين صنعاء والقاهرة، معتبراً ذلك نكثا لنصوص الهدنة.

وأكد الوزير الدرة أن ما تم تنفيذه بالنسبة للنقل الجوي بموجب الهدنة “ما يصل إلى 70% مع تعطيل وجهة القاهرة، و60% فيما يخص النقل البحري للوقود مع استمرار القرصنة “، كما أكد بأن “ملف فتح الطرق البرية تم تعطيله بالكامل من جانب التحالف ومرتزقته وتستمر المعاناة مع صعوبة وصول السلع للمناطق الحرة”.

وجدد وزير النقل مطالب صنعاء بفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة دون قيد أو شروط كحق إنساني تكفله القوانين والأعراف الدولية، مضيفاً: نثمن جدولة 6 رحلات بين صنعاء وعمان في أغسطس القادم وذلك حق إنساني لا يتوجب ربطه ببقاء الهدنة او انقضائها.

وكان مدير عام مطار صنعاء الدولي خالد الشايف قد أعلن يوم أمس عن جدولة 6 رحلات جوية خلال أغسطس المقبل بين صنعاء والعاصمة الأردنية عمان، عقب حراك أممي مكثف يهدف الوصول إلى اتفاق سياسي بتمديد الهدنة لمدة ستة أشهر، حيث تضع صنعاء شروطها للموافقة على التمديد، والتي تؤكد على ضرورة صرف مرتبات الموظفين ورفع الحصار.

وتجدر الإشارة إلى محاولات دولية مستميتة في تمديد الهدنة الإنسانية والعسكرية الجارية باليمن لخلق الأستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، تفاديا من وقوع إشكاليات تصيب إمدادات النفط الخليجي إلى أوروبا بالشلل، على وقع التوترات الحاصلة نتيجة الحرب الأوكرانية – الروسية.

 

 

 

قد يعجبك ايضا