مجلس الأمن يتحضر لعقد جلستين حول اليمن

متابعات خاصة – المساء برس|

بدأ مجلس الأمن الدولي، التحضير لعقد جلستين، الأولى اليوم الاثنين، والثانية الأربعاء المقبل، مخصصة لنقاش وضع بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، والتي ستنتهي ولايتها الثالثة الجمعة المقبلة.

وسيعقد المجلس، وفق جدول أعماله الشهري، يوم الأربعاء 13 يوليو الجاري، جلسة بشأن بعثة )أونمها)، التي سوف يقدم فيها رئيس البعثة الجنرال مايكل بيري، إحاطته للمجلس حول مهام وعمل البعثة خلال فترة ولايتها الثالثة، ومنها الحفاظ على الطبيعة المدنية لموانئ الحديدة عبر زيادة دوريات المراقبة، إضافة إلى أنشطتها المتعلقة بالألغام.

وبحسب المجلس، فإن الجلستين سيتناقشان مسالة تجديد تفويض البعثة لعام آخر مع الحفاظ إلى حد كبير على ولايتها، بما في ذلك دورها في مراقبة وقف إطلاق النار في محافظة الجديدة بموجب اتفاق السويد، وحول ما إذا كان التفويض يتطلب تغييرات آخذين بعين الاعتبار المشهد العسكري والسياسي المستجد في اليمن.

كما سيتم، في جلسة الأربعاء، التصويت على تمديد عمل البعثة من عدمه، مع توقعات بإصدار المجلس قرارًا بتمديد عمل البعثة لولاية رابعة لمدة عام، في حال لم يتعلق عملها أو إلغائها على خلفية نقص التمويل الذي تواجهه الأمم المتحدة والمنظمات المرتبطة بها، والتي كان آخرها لجنة التفتيش الأممية في اليمن، التي أعلنت، الأسبوع الماضي، بأنها ستضطر إلى تعليق عملياتها في أغسطس المقبل نتيجة انخفاض الموارد المالية.

 

قد يعجبك ايضا