مدير شركة النفط بصنعاء يكشف أسباب ارتفاع كلفة المحروقات

خاص – المساء برس|

كشف المدير العام التنفيذي لشركة النفط في حكومة صنعاء، عمار الأضرعي، الأحد، عن أسباب ارتفاع تكلفة أسعار المحروقات في المحافظات الخاضعة لسيطرة المجلس السياسي الأعلى.

وقال الأضرعي، في مقابلة على قناة المسيرة، إن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في اليمن، ناتج عن الارتفاع العالمي في أسعار بورصة النفط.

وأشار إلى أن المشتقات النفطية تتأثر بأسعار البورصة العالمية؛ كون التجار يستوردون جميع المشتقات من السوق الدولية.

وأضاف أن ارتفاع تكاليف الشحن العالمي، التي ارتفعت أيضًا بنسبة كبيرة، ساهمت هي الأخرى في ارتفاع أسعار المشتقات.

ولفت إلى أن الارتفاع ليس مقتصرًا على اليمن، وإنما كل دول العالم تأثرت بهذه الارتفاعات الجنونية، الناتجة عن الحرب الأوكرانية الروسية وتبعاتها، بل وصل الارتفاع في دول كثيرة بنسبة أعلى من اليمن.

وعن الحلول المرجوة للتخفيف عن المواطن نتيجة ارتفاع الأسعار، قال مدير شركة النفط، إنه ينبغي تشغيل مصافي عدن وصافر بطاقتها القصوى لتكرير النفط الخام المحلي – الذي يتم نهبه بشكل مستمر وتوريد إيراداته إلى البنوك السعودية- للتخفيف على الموطنين من موجة الارتفاعات الكبيرة في أسعار البورصة العالمية في النفط.

كما أن من شأن توريد إيرادات النفط الخام المنهوب في المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف، إلى البنوك المحلية، وفق الأضرعي، سيساهم بشكل كبير في تخفيض سعر العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني، وهو ما سيساهم في التخفيف من الارتفاع الكبير الواقع.

وأشار إلى أن استمرار القرصنة البحرية للسفن النفطية من قبل بارجات التحالف، يضيف من تكلفة المشتقات النفطية المستوردة والواصلة إلى ميناء الحديدة.

 

قد يعجبك ايضا