السعودية تهدد بإزاحة الانتقالي من المشهد

متابعات خاصة – المساء برس|

هددت المملكة السعودية، اليوم الاثنين، بإزاحة المجلس الانتقالي الجنوبي، المنادي بالانفصال، من المشهد اليمني، وسط تصاعد الخلافات بينهما عقب تمرد المجلس على قرارات رئيس ما يسمى “مجلس الرئاسة” الذي شكلته السعودية، ورفض الانصياع له.

وتزامنت هذه التهديدات مع دفع السعودي بقوات عسكرية ضخمة أرسلتها من المملكة عبر منفذ الوديعة، باتجاه عدن، المعقل الرئيس للانتقالي، مع استمرار رفض الانتقالي دمج قواته ضمن قوام داخلية ودفاع العليمي ورفض إخراج قواته من عدن، في مؤشر على عمق الخلافات التي قد تفجر الوضع عسكريًا بينهما.

وقال الصحافي السعودي، سلمان العسكر، المقرب من دوائر صنع القرار في المملكة، إن استفزازات المجلس الانتقالي زادت عن حدها.

وأشار عسكر، في تصريحات له على قناة الإخبارية السعودية، إلى أن بلاده عازمة على إزاحة أي طرف يعرقل الاستقرار في المناطق الخاضعة لسيطرته، من المشهد اليمني، في إشارة إلى الانتقالي.

وأوضح الصحافي السعودي، بأن الانتقالي لم يترك خيارًا للتحالف سوى تجاوزه وطي صفحته، مشددًا على ضرورة “إعادته إلى حجمه الطبيعي”، في تلويح بالذهاب نحو الخيار العسكري لإخضاع المجلس المنادي بالانفصال.

وسبق هذه التهديدات والتوترات المتصاعدة بين الطرفين، بدء السعودية بالتحشيد لتشكيل 14 لواءً عسكريًا جديدًا في المحافظات الجنوبية، يتكون قوام منتسبيها من أبناء محافظات لحج وأبين، في مؤشر على عزمها خلق كيان جديد موازٍ للانتقالي يسهل من خلاله الإطاحة بالمجلس من الداخل وبكيان رديف يكن بالولاء للرياض.

 

 

قد يعجبك ايضا