المبعوث الأممي يغادر صنعاء بعد زيارة استمرت يومين

صنعاء – المساء برس|

أفادت مصادر بمطار صنعاء الدولي مغادرة المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة مساء اليوم الخميس.

ولم يجرِ غروندبيرغ مؤتمراً صحفياً لاستعراض ما خرج به من لقاءاته التي أجراها في صنعاء أبرزها مع رئيس مجلس الرئاسة (المجلس السياسي الأعلى) مهدي المشاط.

وكان غروندبيرغ قد ناقش مع مسؤولي صنعاء مسارات الهدنة وفتح الطرقات بين المحافظات والملف الاقتصادي الخاص بتوحيد البنك المركزي وصرف المرتبات.

وتشترط صنعاء لتمديد الهدنة بين اليمن والسعودية توسيع المزيد من الاستحقاقات الإنسانية المطلوبة من الطرف الآخر لتنفيذها من أجل الاستمرار في تمديد الهدنة التي تم تمديدها للمرة الثانية والتي ستستمر حتى الثاني من أغسطس القادم والتي من المتوقع أيضاً أن تعمل الأمم المتحدة على تحويلها لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار، في الوقت الذي ترفض فيه سلطة رشاد العليمي التي شكلتها السعودية كبديل عن هادي ومحسن أي بوادر لحل سلمي وسياسي للأزمة في اليمن بحسب ما تؤكده تصريحات قيادات سلطة العليمي وبحسب التحركات العسكرية التي تشير إلى وجود نوايا لتفجير الوضع عسكرياً من جديد بهدف إفشال استمرار الهدنة وعودة اليمن إلى مربع الحرب.

ويرى مراقبون إن مجلس القيادة الرئاسي الذي شكلته السعودية يهدف لإفشال أي اتفاقات بين صنعاء والتحالف وذلك بهدف الحفاظ على بقائه في السلطة أطول فترة ممكنة، حيث ينص القرار الذي تم بموجبه تشكيل المجلس الرئاسي الذي صاغته السعودية وأجبرت هادي على إعلانه على أن يتم حل مجلس العليمي بمجرد الوصول لاتفاق سياسي مع صنعاء ينهي الحرب الأمر الذي يجعل من إقدام مجلس العليمي على أي خطوة نحو السلام في اليمن بمثابة الإقدام على الخروج من السلطة وإنهاء المجلس.

قد يعجبك ايضا