الأمم المتحدة تعلن عن تمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين

مسقط – المساء برٍس|

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الخميس، عن تمديد الهدنة الإنسانية والعسكرية لشهرين إضافيين، حيث تدخل حيز التنفيذ عند الساعة 7 مساء.

وقال بيان صحافي لمكتب غروندبرغ إن المبعوث الأممي يتعهد بالعمل مع الأطراف لتنفيذ وترسيخ عناصر الهدنة كاملةً والتوجه نحو حل سياسي مستدام يلبي تطلعات ومطالب اليمنيين”، مضيفاً أنه “جرى تمديد الهدنة وفق أحكام الاتفاقية الأصلية نفسها والتي دخلت حيز التنفيذ يوم 2 أبريل 2022”.

وحسب مصادر عسكرية وأمنية في حكومة صنعاء فأن التحالف السعودي الإماراتي يقدم منذ بدء سريان الهدنة الحالية في الثاني من شهر أبريل على انتهاك الهدنة العسكرية والإنسانية، حيث يتمثل الانتهاك بعمليات تحليق للطيران الحرب والتجسسي وشن عدة غارات جوية، وكذلك عمليات قصف بالمدفعية والصواريخ، بالإضافة إلى محاولات الزحف والتسلل، بالمقابل يتعمد التحالف بمماطلة فتح مطار صنعاء، وعدم السماح للمشتقات النفطية بالوصول إلى ميناء الحديدة.

وكانت حكومة صنعاء قد نشرت مساء أمس الأربعاء حصيلة خروقات التحالف وقواته لـ24 ساعة أخيرة، والتي بلغت 114 خرقا بينها غارة جوية أدت لمقتل مدنيين إثنين في محافظة الضالع.

وتضمنت خروقات قوات التحالف تسجيل 35 عملية تحليق للطيران الاستطلاعي المسلح والتجسسي في أجواء محافظات مأرب وحجة والجوف والضالع والبيضاء وجبهات حدودية، بالإضافة إلى شن غارة جوية للطيران الاستطلاعي المسلح على منازل المدنيين في قعطبة الضالع ما أدى إلى مقتل مواطنين اثنين.

وكذلك تضمنت الخروقات رصد استحداث تحصينات قتالية في محيط مدينة مأرب، وعمليات قصف صاروخي ومدفعي مكثف استهدفت مواقع قوات صنعاء في ذات المحافظة ومحافظة تعز وحجة وصعدة وفي جيزان ونجران، كما تم أيضاً تسجيل 66 خرقا بإطلاق ناري على منازل المدنيين ومواقع قوات صنعاء في المحافظات الآنفة الذكر.

وكانت صنعاء قد جددت تأكيدها خلال إجتماع هام عقد يوم أمس بأن قرار التمديد لفترة جديدة مرهون بالالتزام ببحث القضايا الإنسانية وعلى راسها قضية المرتبات والخدمات الأساسية والسياسة النقدية، إلى جانبة تعهد غروندبرغ، بأن “يضع ملف مرتبات موظفي الدولة على رأس الأولويات التي سيتم العمل عليها خلال الفترة القادمة.

قد يعجبك ايضا