بينها غارة أدت لسقوط مدنيين.. حصيلة خروقات التحالف للهدنة خلال الـ24 ساعة الأخيرة

صنعاء – المساء برس|

ارتكبت قوات التحالف 114 خرقا للهدنة العسكرية والإنسانية خلال الـ24 ساعة الأخيرة، بينها غارة جوية أدت لمقتل مدنيين إثنين في محافظة الضالع.

وتضمنت خروقات قوات التحالف تسجيل 35 عملية تحليق للطيران الاستطلاعي المسلح والتجسسي في أجواء محافظات مأرب وحجة والجوف والضالع والبيضاء وجبهات حدودية، بالإضافة إلى شن غارة جوية للطيران الاستطلاعي المسلح على منازل المدنيين في قعطبة الضالع ما أدى إلى مقتل مواطنين اثنين.

وكذلك تضمنت الخروقات رصد استحداث تحصينات قتالية في محيط مدينة مأرب، وعمليات قصف صاروخي ومدفعي مكثف استهدفت مواقع قوات صنعاء في ذات المحافظة ومحافظة تعز وحجة وصعدة وفي جيزان ونجران، كما تم أيضاً تسجيل 66 خرقا بإطلاق ناري على منازل المدنيين ومواقع قوات صنعاء في المحافظات الآنفة الذكر.

ويقدم التحالف وقواته على انتهاك الهدنة العسكرية والإنسانية منذ بدء سريانها مطلع الشهر الجاري، حيث يتمثل الانتهاك بعمليات تحليق للطيران الحرب والتجسسي وشن عدة غارات جوية، وكذلك عمليات قصف بالمدفعية والصواريخ، بالإضافة إلى محاولات الزحف والتسلل، بالمقابل يتعمد التحالف بمماطلة فتح مطار صنعاء، وعدم السماح للمشتقات النفطية بالوصول إلى ميناء الحديدة.

ويتوقع إعلان الأمم المتحدة عن تمديد الهدنة الإنسانية والعسكرية في اليمن لمدة شهرين اضافيين ابتداء من يوم غد الثاني من يونيو وتستمر حتى الثاني من أغسطس المقبل، حسب وكالات أنباء عالمية.

ويأتي ذلك عقب نقاشات مكثفة بين وفد صنعاء في العاصمة العمانية مسقط مع المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جرودنبرغ، وفريقه الأممي، حول قضايا شائكة مثل فتح طرقات تعز وبقية المحافظات وصرف المرتبات.

وكانت صنعاء قد جددت في وقت سابق من اليوم على تمسكها بشروطها من أجل تمديد الهدنة، موضحة بأن قرار التمديد لفترة جديدة مرهون بالالتزام ببحث القضايا الإنسانية وعلى راسها قضية المرتبات والخدمات الأساسية والسياسة النقدية.

قد يعجبك ايضا