صحيفة اسرائيلية: أمريكا ستفرض هيمنتها على محيط المياه اليمنية عبر شركائها وباستخدام الدرون

ترجمة خاصة – المساء برس|

سلطت صحيفة إسرائيلية الضوء على المؤتمر الصحفي الذي عقده قائد البحرية الأمريكية في الأسطول الأمريكي الخامس والمنطقة المركزية الأمريكية المنتشرة في الشرق الأوسط ومنها محيط اليمن وبعض المناطق داخل اليمن.

وقالت صحيفة “أورشليم بوست” في تقرير بعنوان “المزيد من الطائرات بدون طيار، والذكاء الاصطناعي لاستخدامها في التعاون البحري بالبحر الأحمر” ترجمه “المساء برس”، إن الولايات المتحدة ستعمد على حلفائها في المنطقة كالسعودية مثلاً لفرض سيطرتها على البحر الأحمر بما في ذلك المناطق المحيطة للمياه الإقليمية اليمنية بدعوى مكافحة تهريب الأسلحة وحماية وتأمين ممر المياه الدولية، وأنها ستستخدم التقنيات الحديثة كالطائرات بدون طيار وذلك من أجل الاستغناء عن القوات الأمريكية البحرية التقليدية المنتشرة في المنطقة.

ورجحت الصحيفة أن يكون التوجه الأمريكي لإحلال التقنيات الذكية وغير المأهولة للانتشار في البحر الأحمر ومحيط المياه اليمنية بما في ذلك خليج عدن وباب المندب والساحل الغربي لليمن، إلى حاجة الولايات المتحدة لنقل وحداتها البحرية التقليدية مثل حاملات الطائرات والبوارج الحربية والمدمرة إلى شرق آسيا، لأن واشنطن تريد التركيز في المرحلة المقبلة على صراعها ضد الصين بشكل أكبر.

وذكرت الصحيفة إن قائد البحرية الأمريكية بالقوات المركزية والأسطول الخامس الأدميرال براد كوبر أرجأ في المؤتمر الصحفي الذي عقده في دبي، مسألة مشاركة إسرائيل ضمن القوة البحرية المشتركة التي شكلتها أمريكا في البحر الأحمر والمكونة من 34 دولة، أرجأ مشاركة إسرائيل إلى السلطات الإسرائيلية، لكن الصحيفة أضافت بالقول إن إسرائيل ترى بأن إطلاق أمريكا لما يسمى بقوة المهام المشتركة 153 أمراً مهماً لأنها قوة متعددة الجنسيات وتركز على البحر الأحمر.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل لا تزال غير مشاركة في هذه القوة البحرية المشتركة في البحر الأحمر بقيادة أمريكا، لكنها أضافت أن وجود قوة المهام المشتركة 153، هو أمر مهم للغاية بالنسبة لإسرائيل، رغم ذلك أضافت الصحيفة إن كوبر لم يناقش خلال المؤتمر دور إسرائيل المحتمل والمتنامي في هذه العلاقات مع القوات البحرية للقيادة المركزية الأمريكية في البحر الأحمر، وقالت إن هذا أمر يثير بعض التساؤلات حول كيفية مشاركة إسرائيل العسكرية في هذه القوة المشتركة.

كما ركزت الصحيفة الإسرائيلية إلى ما قاله القائد العسكري الأمريكي من أن العمل الحالي لشركائه هو التركيز على البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن.

وكان كوبر قد قال في مؤتمره الصحفي أن الولايات المتحدة تعمل أيضاً عن كثب مع المملكة العربية السعودية، مضيفاً “على مدى سنوات، قاد السعوديون فرق عمل متعددة ضمن القوات البحرية المشتركة، وفي الواقع سيكون هناك هذا الصيف قائد سعودي لقوة المهام المشتركة 150 التي تقود عمليات الأمن البحري في شمال بحر العرب وخليج عمان”.

وقال كوبر إن فرق العمل المشتركة التي تقودها أمريكا إحداها سيقودها قائد عسكري سعودي بإشراف أمريكي، قال إن منطقة عمل هذه الفرق في البحر الأحمر ستمتد من أسفل قناة السويس وحتى باب المندب، وأنها ستمتد إلى خليج عدن وتنتهي بشكل أساسي عند الحدود بين اليمن وعمان.

قد يعجبك ايضا