صنعاء تجدد الدعوة للأمم المتحدة بجدية التعامل مع “كارثة” خزان صافر

صنعاء – المساء برس|

عبرت اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق صافر التابعة لسلطات صنعاء عن أسفها وخيبة أملها، جراء عدم التزام الأمم المتحدة بتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة في 5 مارس الماضي.

وقالت في بيان لها اليوم الاربعاء إنه ورغم مرور أكثر من شهرين على توقيع مذكرة التفاهم، لم تقدم الأمم المتحدة الخطة التشغيلية التي نصت عليها المذكرة.

وأكدت اللجنة الإشرافية أن أي تمويل للمشروع في ظل عدم التزام الأمم المتحدة بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم، سيذهب كنفقات خاصة بها، في تكرار لمصير المبلغ الذي خصص في السابق لعملية الصيانة والتقييم.

وجددت اللجنة الدعوة للأمم المتحدة للتعامل بالجدِّية اللازمة والتي تتناسب مع حجم الكارثة المحتملة في البحر الأحمر جراء استمرار تدهور وضع خزان صافر.

وكانت اللجنة الإشرافية اعتبرت أن أي عملية تمويل للمشروع في ظل عدم التزام الأمم المتحدة بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم، سيذهب في نفقات تشغيلية خاصة بالأمم المتحدة، في تكرار لمصير المبلغ الذي خصص في السابق لعملية الصيانة والتقييم، حيث أعلنت الأمم المتحدة  عزمها جمع نحو 80 مليون دولار خلال مؤتمر سيعقد اليوم الأربعاء “لتأمين نقل النفط بشكل آمن في المرحلة الأولى”، وأن هذا المبلغ جزء من ما يقارب 144 مليون لازمة لإنجاز خطة الإنقاذ.

قد يعجبك ايضا