التحالف ينقض الهدنة برفضه المطلق فتح مطار صنعاء

متابعات خاصة – المساء برس|

رسميا أعلن التحالف الذي تقوده السعودية رفضه فتح مطار صنعاء الدولي، ونقضه واحدا من أهم البنود المتفق عليها في الهدنة المعلنة عبر الأمم المتحدة بين صنعاء والتحالف.

وأعلن التحالف على لسان وزير خارجية الحكومة الموالية له أحمد بن مبارك الذي أصر على إضافة بنود في الهدنة لم يتضمنها الاتفاق مطلقا، وتكشف عن النية المبيتة للتحالف في عدم تنفيذ هذا البند تحديدا.

وأعلن بن مبارك عدم السماح للمواطنين بالسفر من وإلى مطار صنعاء إلا بعد أن تسلم سلطات صنعاء المطار لسلطات التحالف والحكومة الموالية له، عبر ما وصفها لجنة أو غرفة إصدار جوازات يمنية صادرة من حكومته القابعة في الرياض، باعتبار أن الجوازات التي تصدر من مصلحة جوازات صنعاء غير معترف بها.

ويرى مراقبون أن اشتراط التحالف حصوله على مجرد غرفة في مطار صنعاء تعمل فيها الأجهزة الحكومية الموالية له، كان من ضمن خططه لإفشال الهدنة بعد التوقيع عليها من قبل الطرفين، أوعلى اقل تقدير إبطال بند فتح مطار صنعاء الدولي كونه ملف مهم سيفقده التحالف في الضغط على صنعاء في أي مفاوضات قادمة.

كما يرى محللون أن هذا الشرط يأتي في سياق المحاولات التي يقوم بها التحالف لخلق أي وجود رسمي للحكومة اليمنية الموالية له، فيما تسيطر عليه سلطات صنعاء، في وقت لا تمتلك هذه الحكومة اي سلطة حقيقة لها على الأراضي اليمنية حتى فيما يسيطر عليه التحالف، فضلا عن كون ذلك الأمر فيما لو وافقت عليه صنعاء فإنها تعترف رسميا بعدم شرعيتها وتعطي حكومة المنفي في الرياض اعترافا رسميا بشرعيتها، الأمر الذي يؤكد ابتزاز التحالف للملف الإنساني للحصول على مكاسب سياسية.

وكان عضو المكتب السياسي لأنصار الله، علي القحوم، أدلى اليوم بتصريحات صحفية لموقع إخباري أكد فيه أن صن

قد يعجبك ايضا