اختلاس 1.4 مليار ريال يمني يعرقل صرف رواتب مجندي دفاع العليمي

متابعات خاصة – المساء برس|

نشب خلاف كبير، اليوم الخميس، بين قيادات في حكومة معين عبدالملك، الموالية للتحالف، بسبب اختلاس قرابة مليار ونصف المليار ريال يمني، ما تسبب بعرقلة صرف رواتب مجندي الجيش الموالي للتحالف.

وقالت مصادر في وزارة دفاع هادي، إن وزارة المالية، أصدرت قبل يومين التعزيزات الخاصة برواتب العسكريين لشهر أبريل الجاري، إلا أن قيادات في وزارة الدفاع ومسؤولين في البنك المركزي بعدن رفضوا استلامها.

وأضافت أن قيادات الدفاع ومسؤولي مركزي عدن طالبوا بإضافة فارق قدره 1.4 مليار ريال، أنزلته المالية ابتداءً من يناير 2020، لعدم وجود مؤيدات للصرف.

وأوضحت المصادر أن بنك عدن ظل يصرف التعزيز خلال عامي 2020 و 2021 بعد إنزال المالية المبلغ السابق، دون اعتراض من وزارة الدفاع، إلا أنها عاودت اليومين الماضيين المطالبة بصرف الفارق دون ذكر أي توضيح فيما يتعلق باستحقاق الصرف على الرغم من توجيه المالية مذكرتين لها في 2021 ومطلع العام الجاري، طالبت فيهما بتقديم بيانات إيضاحية.

وأضافت المصادر أن وزير دفاع العليمي، محمد المقدشي، الموالي لنائب هادي السابق الذي تم الإطاحة به، علي محسن الأحمر، كان يختلس المبلغ الضخم بتسهيل من مسؤولين في مركزي عدن.

يذكر أن المقدشي قد أعترف في تصريحات سابقة بأن 70% من القوات التي يديرها عبارة عن أسماء وهمية وأنهم ليسوا متواجدين إلا في كشوفات الراتب فيما القوات الفعلية المتواجدة على الأرض لا تتجاوز الـ30%، في اعتراف صريح بالفساد المهول الذي ينخر وزارته.

 

قد يعجبك ايضا