تمكين مؤتمر صالح من مأرب وإزاحة الإصلاح.. أول قرارات مجلس رئاسة العليمي

خاص – المساء برس|

أصدر ما يسمى المجلس الرئاسي، المشكل فجر اليوم، بعد الإطاحة بهادي، قرارًا بتسليم محافظة مأرب لحزب المؤتمر جناح صالح الموالي للإمارات.

وقالت مصادر مشاركة في مشاورات الرياض، إن المجلس الرئاسي أصدر قبل قليل قرارًا بإقالة سلطان العرادة من منصبه كمحافظ لمأرب، الخاضعة لسيطرة الإصلاح، وتعيين القيادي المؤتمري الموالي لأسرة صالح ومدير مكتب طارق صالح السياسي في مأرب، ذياب بن معيلي، خلفًا للعرادة.

وجاءت هذه الخطوة استكمالًا لمخطط الإطاحة بحزب الإصلاح وإزاحته من المشهد اليمني، بعد الإطاحة بعلي محسن الأحمر، الذي كان يتكئ الحزب عليه ويهيمن من خلاله على ما تسمى “الشرعية”، وتمكين مؤتمر جناح صالح الموالي للإمارات من المناطق الخاضعة لسيطرة الإصلاح كقوة جديدة بديلة عن الحزب بعد إقصائه.

يذكر أن السعودية قد عينت العرادة عضوًا لما يسمى “مجلس الرئاسة”، في إطار مساعيها للتخلص منه في مأرب.

وكان حزب الإصلاح هو الخاسر الأكبر من التغييرات الجديدة، على الرغم من أنه تم إدخال عضوين في مجلس الرئاسة الجديد هما العرادة وعبدالله العليمي، إلا أنهما لا يشكلان أي تأثير في القرارات التي ستصدر من المجلس باعتبارها ستؤخذ بالإجماع وهو ما يمكن جناح الإمارات الذي يستحوذ على أربعة مقاعد في المجلس، وعضو موال للسعودية وهو عثمان مجلي، بينما رئيس المجلس رشاد العليمي فهو رجل أمريكا الأول في اليمن، وفق مراقبين.

 

قد يعجبك ايضا