واشنطن تؤكد فرض نفسها على أي حل يمني وتلمّح لإبقاء البلاد بحالة اللاسلم واللاحرب

خاص – المساء برس|

أكد المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ أن واشنطن ستكون حاضرة وفارضة لنفسها في أي حل يمني قادم.

وقال ليندركينغ في مقابلة له على قناة “الجزيرة” القطرية ومقابلة أخرى نقلتها صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية رصدهما “المساء برس”، أن “اليمنيين استطاعوا الاجتماع في عمان بالأردن وأيضاً في الرياض تحت رعاية دول مجلس التعاون الخليجي هناك 500 يمني مجتمعون في الرياض اليوم لم ير بعضهم بعضاً ولم يتمكنوا من التجمع تحت أي منصة ولا في أي مكان منذ سنوات”.

وأضاف ليندركينغ أنه سيكون حاضراً لدعم الشعب اليمني مؤكداً بالقول “ستكون الولايات المتحدة حاضرة فالرئيس بايدن أعطى التزاماً لليمن”، في إشارة واضحة إلى أن واشنطن ستفرض أي رؤية لها للحل في اليمن على الشخصيات المحسوبة على عليها من اليمنيين التابعين للتحالف.

ونفى ليندركينغ أن تكون قوات صنعاء قد اخترقت الهدنة كما قالت وسائل إعلام الإصلاح والشرعية والتحالف السعودي، مؤكداً بالقول “الهدنة لا تزال سارية والأطراف ملتزمون بها على الرغم من الاتهامات المتبادلة بخرقها”، مؤكداً أن بلاده ستركز على الأوضاع الميدانية ومراقبتها أملاً في صمود الهدنة.

وأشار ليندركينغ إلى أن واشنطن استثمرت كثيراً للتوصل لهذه الخطوة، لافتاً إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن جازفت في وقت مبكر لتسليط الضوء على النزاع في اليمن، واصفاً الهدنة بأنها “لحظة حاسمة ومهمة لتحقيق حل سياسي”.

وألمح ليندركينغ إلى أن واشنطن ستعمل على إبقاء اليمن في حالة اللاسلم واللاحرب، من خلال تمديد وقف إطلاق النار بشكل دائم من دون التطرق للحديث عن الحل السياسي وخروج كافة القوات الأجنبية من اليمن، حيث قال “ستواصل واشنطن الحشد الدولي لدعم الهدنة ومواصلة دعم الالتزام بوقف النار، وبذل الجهد للمحافظة على مستوى الدعم بقيادة الأمم المتحدة”.

قد يعجبك ايضا