تصاعد التوترات بين قيادات القاعدة في شبوة وحضرموت على خلفية مقتل القيادي البارز عبولان

متابعات خاصة – المساء برس|

تصاعدت التوترات والانقسامات في صفوف تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن، اليوم الأربعاء، في أعقاب توجيه فرع التنظيم في شبوة اتهامات لقيادات فرع حضرموت بالتواطؤ والوقوف خلف مقتل المسؤول العسكري للتنظيم في جزيرة العرب صالح عبولان المكنى بـ “أبو عمير الحضرمي”.

وقالت مصادر استخباراتية، إن أمير فرع التنظيم في البيضاء حبيب السوداني، فشل في تهدئة التوترات بين فرعي شبوة وحضرموت، خلال الأيام الماضية.

ويطالب فرع القاعدة في شبوة الذي يقوده سعد عاطف العولقي، المدعوم إماراتيًا، باستقالة خالد باطرفي، أمير التنظيم في حضرموت، المدعوم سعوديًا.

وتأتي هذه التطورات مع مساعي العولقي لتزعم التنظيم في اليمن، عقب مقتل الزعيم السابق للتنظيم الريمي، وسط استقطابات إقليمية إقليمية للتنظيم المنقسم الذي تدعم فصائل فيه الانتقالي الموالي للإمارات، فيما تدعم الأخرى قوات هادي والإصلاح.

يذكر أن صالح عبولان، قتل في شهر يناير الماضي، بغارة جوية أمريكية، وفق بيان نعي صادر عن التنظيم.

وتزامنت هذه التوترات والصراعات بين أجنحة التنظيم مع التحركات الأمريكية الفرنسية المكثفة في شبوة وحضرموت للاستحواذ على ثروات البلاد النفطية والغازية، ما يشير إلى أن الدولتين دفعت بكرت القاعدة للواجهة مجددًا لخلط الأوراق وزعزعة الاستقرار في المحافظتين ليخلو لهما الجو لتنفيذ هدفهما، خاصة مع ارتفاع أسعار النفط والغاز عالميًا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

 

قد يعجبك ايضا