محافظ الحديدة يؤكد تقديم كافة التسهيلات لمعالجة قضية “صافر”

الحديدة – المساء برس|

شدد محافظ محافظة الحديدة، محمد قحيم، اليوم، على ضرورة العمل لتفادي كارثة انفجار خزان النفط العائم “صافر”، مؤكداً تقديم كافة التسهيلات اللازمة لمعالجة الكارثة التي يمكن أن تلحق بالحياة في البحر الأحمر نتيجة تهالج الخزان العائم في مياه البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال لقاء للمحافظ قحيم بسفير مملكة هولندا لدى اليمن بيتر ديرك هوف ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة “أونمها” الجنرال مايكل بيري ومستشارة المنسق الإنساني للأمم المتحدة كريس جونسون، الذي جرى فيه البحث حول قضية “صافر”.

وتحدث قحيم خلال اللقاء عن معاناة سكان الحديدة نتيجة مخلفات التحالف من ألغام وقنابل عنقودية، والتي أدت لسقوط العديد من الضحايا الأبرياء يوميا، داعيا إلى “دعم المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام بالأجهزة والمعدات اللازمة لتطهير تلك المناطق حفاظا على الأرواح والممتلكات”.

وبين عضو “الفريق الوطني في لجنة تنسيق إعادة الإنتشار”، اللواء السعادي أن “مشكلة الغازات المتولدة داخل فراغات السفينة جراء التفاعلات والتي قد تكون عرضة للاشتعال في أي لحظة”، مؤكداً أن “أسباب المشكلة استخدام دول العدوان النفط كسلاح في حربها الظالمة على اليمن .. مشيرا إلى أن السعودية ستكون السبب في تدمير الخزان الذي يمثل مشروعاً اقتصادياً مهماً لليمن”.

إلى جانبه قال السفير الهولندي، إن بلاده تؤكد مواصلة الشراكة مع اليمن وتقديم المساعدة للأمم المتحدة لمعالجة مشكلة صافر، معرباً عن الأمل في معالجة خطر سفينة صافر بصورة عاجلة، لتفادي مشاكل كثيرة أهمها التأثير على النظام البيئي في البحر الأحمر الذي قد يمتد إلى الدول المجاورة، مبيناً أن الهدف من الزيارة تقديم المساعدة للأمم المتحدة لمعالجة الخطط الرامية لإنهاء مشكلة سفينة صافر.

كما أفادت جونسون بأنهم مستمرون في بذل الجهود لدرء الكارثة الإنسانية التي قد يتسبب بها خزان صافر، مؤكدة أهمية التعاون والشراكة مع الجهات المعنية لتجاوز هذه الكارثة، وحسب وسائل الإعلام فقد “ووعد السفير الهولندي ورئيس بعثة أونمها ومستشارة المنسق الإنساني بحشد الدعم اللازم لمعالجة مشكلة خزان صافر وتوفير الإمكانيات للحد من وقوع الكارثة”.

 

 

قد يعجبك ايضا