مستجدات الأزمة الروسية الأمريكية..وزير الدفاع الأمريكي يحذر من حرب مأساوية وبوتين يطلب السماح للقوات الروسية بالعمل خارج البلاد ويحصل على الموافقة

متابعات – المساء برس|

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على روسيا تستهدف “دينها السيادي ونخبتها”، معترفا بأن هذه الإجراءات ستضرب كذلك اقتصاد الولايات المتحدة.

وقال بايدن، في كلمة ألقاها مساء اليوم الثلاثاء إنه وعلى مدار الأشهر الأخيرة كان البيت الأبيض يخوض تنسيقا وثيقا مع حلفائه في الناتو وأوروبا والعالم كله تمهيدا للرد على إقدامات روسيا.

وأعلن بايدن عن حزمة أولى من العقوبات على روسيا ردا على تصرفاتها، وتبني هذه العقوبات بالتنسيق مع حلفائه وشركائه في العالم وقال إنه سيقوم بتشديدها في حال إقدام روسيا على التصعيد”.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة تحلل قضية الانقطاعات المحتملة في إمدادات موارد الطاقة عن كثب وتنفذ “خطة تنسيقية مع المستهلكين والمنتجين الأساسيين للنفط بهدف الاستثمار المشترك في ضمان استقرار إمدادات الطاقة العالمية”.

من جانبه أكد الإعلام الروسي أن الرئيس “فلاديمير بوتن” لم يعر خطاب بايدن أي اهتمام، ولم يكلف نفسه عناء مشاهدته.

وكان “بوتن” قال في وقت سابق إن بلاده ستقدم مساعدة عسكرية لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك وسترسل قوات مسلحة إلى أراضيهما حال تطلبت الضرورة ذلك.. كما وافق مجلس الاتحاد الروسي على طلب بوتين استخدام القوات المسلحة خارج البلاد، في وقت أمرت وزارة الدفاع الأمريكية، بنقل عشرات المروحيات الهجومية ومئات الجنود نحو بولندا ومنطقة البلطيق.

وكشف البنتاغون أن “20 مروحية هجومية من طراز (أباتشي) ستنتقل من ألمانيا إلى منطقة البلطيق”، كما “ستنقل 12 مروحية (أباتشي) هجومية من اليونان إلى بولندا”.

وحذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من تداعيات الحرب قائللا: “لا يزال بإمكان بوتن تجنب حرب مأساوية من اختياره”.

 

قد يعجبك ايضا