بوتين يعترف بـ”دونيتسك” و”لوغانسك” وأوكرانيا تقصف وتتحدى حماية روسيا

موسكو-المساء برس|

وقع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتن” الإثنين ، على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا على خلفية أزمة عسكرية سياسية مستمرة في منطقة دونباس منذ العام 2014م.

كما وجه بوتن في المرسومين وزارة الخارجية الروسية بـ”إجراء محادثات” مع كل من سلطات دونيتسك ولوغانسك حول “إقامة علاقات دبلوماسية” مع الجمهوريتين و”تسجيل الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها بهذا الشأن في وثائق مناسبة”.

وقال بوتين، في خطاب ألقاه بهذه المناسبة، إن “الوضع في دونباس بات يتسم بطابع حاد وخطير من جديد”، معتبرا أن شعب المنطقة يتعرض لـ”إبادة جماعية” من قبل “النظام القومي في كييف الذي استولى على السلطة جراء انقلاب 2014″م.

ووجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، القوات المسلحة في بلاده بضمان السلام في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، اللتين اعترفت موسكو باستقلالهما.
ويقضي المرسومان، اللذان وقعهما بوتين أيضا، بـ”تنفيذ القوات المسلحة الروسية مهمات ضمان السلام” في أراضي كل من دونيتسك ولوغانسك استجابة لطلبات في هذا الشأن من قبل رئيسيهما، دينيس بوشيلين ودينيس باسيتشنيك، وبموجب اتفاقي الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة المبرمين معهما.

وفي السياق واصلت القوات الأوكرانية شن ضربات مكثفة على المناطق السكنية في جمهورية دونيتسك، أسفرت عن إصابة مدني بجروح ووقوع أضرار مادية.

وقالت شرطة دونيتسك في بيان نشرته على قناتها عبر “تليغرام” إن “الجانب الأوكراني يواصل شن ضربات مكثفة على المناطق السكنية في جمهوريتنا”. وأضافت أن “القصف المدفعي من قبل اللواء 54 في الجيش الأوكراني في منطقتي كيروفسكا وبيتروفسكا، أسفر عن إصابة مدني بجروح طفيفة”.

ووفقا لتوجه موسكو نحو حماية جمهوريتي دونستيك ولوغانسك فإن من المتوقع أن تتلقى أوكرانيا ضربات موجعة من قبل الجيش الروسي كحد أدنى، فيما تؤكد دول حلف الناتو وأمريكا أن اجتياح الجيش الروسي لأوكرانيا ليس إلا مسألة وقت، غير أن التصريحات الروسية تستبعد ذلك الخيار، حيث تدرك أن هذا ما تسعى إليه أمريكا والناتو لاستنزاف روسيا في هذه الحرب.

قد يعجبك ايضا