خارجية صنعاء تستبق مخرجات مجلس الأمن وتؤكد أنه سبب إطالة الحرب

صنعاء – المساء برس|

انتقدت خارجية الحكومة اليمنية في صنعاء، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، ودورهما في إطالة أمد الحرب في اليمن، معتبرة أنهما باتا “منصة شكاوى” وجلساتهما “روتيناً شكلياً لتبرير عملهما في اليمن”.

جاء ذلك في رسالة وجهها وزير خارجية صنعاء، هشام شرف ، لرئيس مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، حول جلسة الإحاطة بشأن اليمن التي ” الثلاثاء”.

وقال وزير خارجية صنعاء:”إن الإحاطات، التي تعقد عادة بشأن اليمن، صارت روتيناً تقليدياً وشكلياً يبرر تواجد الأمم المتحدة ومنظماتها وعملها في اليمن، مع إعطاء الفرصة الكاملة للدول الداعمة للدول المعتدية على اليمن وم يواليها لتقديم المزيد من الادعاءات غير الصحيحة ضد السلطات في صنعاء”، حسب تعبيره.

واعتبر أن الأمم المتحدة بهذا النمط من الجلسات والإحاطات تحوّلت إلى منصة شكاوى وتبنٍ لادعاءات المعتدين على اليمن” دون اعتبار لوجهة نظر صنعاء.

وأشار شرف، إلى أن تلك الإحاطات لم تسهم في أي تحول إيجابي أو تحسن في الوضع الإنساني والمعيشي في اليمن، أو خطوات فعلية لإنهاء الحرب بل “تعطي مزيداً من المبررات” للتحالف “لاستمرار عدوانه بشكل أكبر، وتدخلاته لاستمرار النزاع”، حد قوله.

ودعا مجلس الأمن إلى “تبني قرار ملزم لكل أطراف الصراع في اليمن لتنفيذ إجراءات بناء الثقة والإعداد للمفاوضات والتسوية السياسية، وذلك من خلال وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية، وفتح مطار صنعاء للرحلات المدنية والتجارية، ورفع الحصار عن ميناء الحديدة، والسماح بدخول سفن المشتقات النفطية والغاز المنزلي والبضائع التجارية والمواد الأساسية والأدوية، لما من شأنه تطبيع الأوضاع في الداخل اليمني، وتهيئة الأجواء لمناخات التسوية السياسية والسلام.”
وطالب وزير خارجية صنعاء، “مجلس الأمن الدولي بممارسة مهامه بحيادية كاملة لخلق أجواء ملائمة لأي خطوات سلام”، والاستماع إلى مواقف صنعاء باستضافة ممثليها في المجلس.

قد يعجبك ايضا