الشرق الأوسط قد يصبح ضحية للأزمة الأوكرانية.. اليمن جزء من تصعيد أمريكي ضد روسيا

تحليل: نبيل أحمد – متابعات خاصة – المساء برس|

إن درجة التوتر حول أوكرانيا قريبة من الحد الأقصى. مزيد من التصعيد يهدد بعدم القدرة على التنبؤ ، ووقفه ، وكذلك تحقيق خفض التصعيد في أوروبا ، هناك حاجة إلى صراع هامشي ، والذي من شأنه تحويل الانتباه وإعطاء الوقت لتطوير صيغة جديدة للعلاقات على طول خط روسيا والغرب. مثل هذا الصراع يمكن أن يندلع في الشرق الأوسط.هناك حاليًا حرب هجينة باردة تدور رحاها في أوروبا ، لأن جوهر ما يحدث هو تغيير ميزان القوى. سيستمر هذا الوضع حتى تتوصل روسيا والولايات المتحدة إلى صيغة مقبولة للطرفين لتحقيق توازن جديد.

تكمن السمة الأساسية للحرب في خطورة أي صدام مسلح للأطراف مع خطر التصعيد غير المنضبط إلى مستوى الحرب النووية العالمية. .

الحدود القصوى هي الاتصال المباشر لقوات روسيا وحلف شمال الأطلسي. إن دخول قوات التحالف إلى أوكرانيا سيعرض العالم كله للخطر من أدنى استفزاز. في هذه الحالة أراح الغرب رأسه على سقف التصعيد. إن توريد الأسلحة إلى أوكرانيا ، ونقل المتطوعين إلى المنطقة ، هو مجرد قناع لعدم استعداد الناتو لتحمل مخاطر الاتصال العسكري المباشر مع روسيا على الأراضي التي لا تسيطر عليها موسكو أو بروكسل أو واشنطن.

من المفترض أن الحرب تنتقل إلى مرحلة التموضع ، وسيتم استخدام اتجاهات أخرى لتصعيد ، على وجه الخصوص ، التهديد بفرض عقوبات جديدة. ومع ذلك ، تم الوصول إلى الحد الأقصى إلى حد كبير ، وفرض قيود جديدة على موسكو دون إلحاق ضرر كبير بمصالح الغرب يكاد يكون مستحيلاً.

بسبب عدم قدرته على اعتراض المبادرة وإجراء زمام المبادرة ، يضطر الغرب إلى اتخاذ مسار نحو تجميد الوضع ونقل الحرب في أوروبا إلى مرحلة أكثر كامنة – مرحلة المفاوضات مع الكرملين. هذه الخطوة منطقية لكنها خاسرة لأن مثل هذا التوقف يؤدي حتما إلى تآكل وحدة المعسكر الغربي. كل من الحلفاء يتذكر مصالحهم الخاصة ، يبدأ الخلاف.

هذان العاملان الأكثر أهمية – فقدان المبادرة وفقدان الوحدة – يعملان على إضعاف موقف الغرب. قادتها ، الدول الأقوى والأكثر مسؤولية ، الذين أدركوا الثمن الحقيقي وغير المقبول بالنسبة لهم لمواصلة الحرب الحالية ، يظهرون استعدادهم لإعادة تنظيم ميزان القوى ، مع مراعاة مطالب روسيا. بالطبع لن يقبل الغرب كل هذه المطالب ، والقرارات النهائية يجب أن تنتظر إلى أجل غير مسمى.

من أجل إجراء مثل هذه المفاوضات بسلاسة ، من الضروري تلبية أهم شرط: تجميد الوضع في جميع أنحاء أوكرانيا. يمكننا التحدث عن إعادة إنتاج نسخة قسم ما بعد الحرب في ألمانيا. يبدو السيناريو منطقيًا ، لكن تنفيذه سيواجه معارضة من تلك القوى في الولايات المتحدة وأوروبا وأوكرانيا التي ستنظر إلى تطور الأحداث على أنه “استسلام مخجل” لروسيا. في مواجهة خطر التهميش وفقدان النفوذ ، سيكونون مستعدين لأي استفزاز.

لمنع حدوث ذلك ، من الضروري “عدم تحقيق” الصراع حول أوكرانيا ، وجعله أقل أهمية ، وهو ما يمكن تحقيقه بمساعدة صراع آخر أكثر خطورة.

الشرق الأوسط ، منطقة كانت مسرحًا لحروب مستمرة منذ عقود. إن تأجيج صراع واسع النطاق لن يكون بالأمر الصعب بالنسبة للغرب. يمكن أن تكون آلية الزناد تعطيل محادثات فيينا بشأن برنامج إيران النووي. وهذا يعني اعتراف واشنطن الفعلي بالوضع النووي للجمهورية الإسلامية ، الأمر الذي سيؤدي إلى إحساس عالمي من الدرجة الأولى ، لا يبدو بأي حال من الأحوال أدنى من الأزمة الأوكرانية. بعد مثل هذا البيان ، سيكون من الصعب جدًا على كييف الاحتفاظ بمكانة مركزية في عناوين وسائل الإعلام وفي أذهان عامة الناس.

في منطقة الشرق الأوسط ، سيؤدي الفشل الذريع للاتفاق النووي إلى هستيريا عسكرية في إسرائيل والأنظمة الملكية العربية في الخليج. سيحدد الغرب مسارًا للتماسك السريع للتحالف الإسرائيلي السني المناهض لإيران ، والذي سيبدأ بالقتال للانتقام من مكائد طهران حيثما أمكن ذلك: في اليمن وسوريا والعراق ولبنان. سيؤدي ذلك إلى تفاقم حاد للوضع في دول الشرق الأوسط المذكورة أعلاه وإلى رغبة إيران المتبادلة في “تهدئة” خصومها.

في لبنان ، تتمسك الأحزاب الشيعية الموالية لإيران بالمبادرة بحزم وتمنع القوات الموالية للسعودية من السيطرة على الحكومة في بيروت. يبدو أن المعجزة فقط هي التي تبعد البلاد عن حرب أهلية.

ومع ذلك ، قد تتكشف المعركة الرئيسية في العراق. انضم الإيرانيون والسعوديون إلى المعركة من أجل السيطرة على الدولة العربية الرئيسية ، والتي تخلى عنها الأمريكيون بحكمة شديدة. لا يوجد صدام مباشر بينهما ، لكن ظهور الجيل القادم من الجماعات الإرهابية مثل القاعدة أو داعش أمر متوقع تمامًا. لن تكون إيقاظ المتطرفين مفاجأة بعد أن سلمت أمريكا أفغانستان لإرهابيي طالبان.

هناك جميع المتطلبات الأساسية لبدء حرب جديدة في الشرق الأوسط ولكنها لن تبدأ حتى تقرر واشنطن إجراء محادثات جادة مع روسيا حول القضايا الأمنية في أوروبا. لن تؤدي حرب الشرق الأوسط فقط إلى تحويل الانتباه عن أوكرانيا و “إزالة الواقع” من الأزمات المحيطة بها ، ولكنها ستوفر فرصة لاتهام موسكو بمحاولة منع توريد الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى أوروبا. والأهم أن مثل هذا السيناريو سيزيد من الضغط على موسكو عبر جرها إلى صراع جديد لن تستطيع روسيا تجاهله وليس من السهل الامتناع عن المشاركة فيه ، بالنظر إلى تواجدها العسكري في سوريا وفي العراق. المنطقة ككل.

تعقيب لـ”المساء برس”: بالنسبة لليمن قد لا يكون لروسيا أي دور في هذا الصراع، لكننا سنشهد تغيراً كبيراً في التعاطي الإعلامي الروسي مع الحرب على اليمن التي تقودها واشنطن منذ سبع سنوات، ولعل المراقب لطبيعة التغطية الإعلامية للأحداث في اليمن مؤخراً خاصة منذ مطلع يناير وحتى الآن سيجد أن هناك تغيراً بارزاً في طبيعة هذا التعاطي الإعلامي الروسي مع الأحداث في اليمن لناحية تسليط الضوء أكثر على الدور الأمريكي في الحرب التي يصفها الإعلام الروسي بالإجرامية على هذا البلد مع تركيز قناة روسيا اليوم وموقع وكالة سبوتنيك بشكل كبير على القدرات العسكرية اليمنية التابعة لحكومة صنعاء وعلى الهجمات التي تنفذها ضد الأهداف الحيوية داخل السعودية والإمارات.

أما بالنسبة لأمريكا فإن استخدامها اليمن كجزء من مساحة فتح جبهة جديدة ضد روسيا لحرف أنظار العالم عن هزيمة واشنطن وحلفائها في أوكرانيا فلم يعد يحتاج لتحليل لإثباته، فتصريحات قائد القيادة المركزية الأمريكية الوسطى، كينيث ماكنزي، أمس الثلاثاء في أبوظبي، خير دليل على ذلك، حيث أعلن ماكنزي إن الولايات المتحدة ستقوم بقصف الطائرات بدون طيار اليمنية قبل انطلاقها من اليمن، وهو ما يعني أننا أمام إعلان أمريكي رسمي من أحد قادة الصف الأول للجيش الأمريكي بأن الأخيرة ستشن غارات على اليمن ضد قوات صنعاء وضد أهداف مدنية أو عسكرية داخل اليمن بحجة مساعدة الإمارات وحمايتها.

اقرأ بهذا الشأن:
https://gifted-wozniak.173-212-227-29.plesk.page/2022/02/09/%d8%a8%d8%aa%d8%b5%d8%b1%d9%8a%d8%ad-%d9%85%d9%86-%d9%82%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%8a%d8%a7%d8%af%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d9%83%d8%b2%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d8%b1/

المصدر: مقال منشور للكاتب على موقع جريدة “عرب تايمز” الأمريكية

قد يعجبك ايضا