تحقيق لنيويورك تايمز يكشف تفاصيل جديدة عن اتصالات مباشرة جرت بين “بن سلمان ونتنياهو”

خاص – المساء برس|

كشف تحقيق لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن تفاصيل جديدة حول تعامل محمد بن سلمان بشكل مباشر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، كاشفاً عن إجراء محمد بن سلمان اتصالاً هاتفياً جرى عام 2020 بين بن سلمان ونتنياهو بشأن برنامج “بيغاسوس” التجسسي الإسرائيلي.

وكشف التحقيق أن إسرائيل باعت برنامج بيغاسوس للسعودية عام 2017 وأن الرياض وتل أبيب أبرمتا صفقة التنصيب الأولى للبرنامج بقيمة 55 مليون دولار مؤكداً أن هذه الصفقة تمت بعد اتصالات هاتفية بين بن سلمان ونتنياهو بشكل مباشر.

وكشف التحقيق عن تشكيل مجموعة صغيرة من الأعضاء البارزين في القيادة العسكرية الإسرائيلية تحت إشراف نتنياهو حيث تولت دوراً متقدماً في التبادلات مع السعودية ملتزمة باتخاذ أقصى درجات السرية.

وأضاف التحقيق “في السنوات اللاحقة شكلت NSO لجنة أخلاقيات مؤلفة من مسؤولين أميركيين سابقين معنيين بالسياسات الخارجية من كل من الحزبين الديمقراطي والجمهوري وأصبح بإمكان هذه اللجنة تقديم توصيات للشركة بشأن زبائن محتملين”، ما يعني أن اللجنة الأمريكية كانت خلف دفع ولي العهد السعودي نحو التعامل المباشر مع الإسرائيليين خاصة في المجال العسكري.

بن سلمان يحظى بنفوذ لدى الإسرائيليين

وكشف تحقيق نيويورك تايمز “بعد أن أخفقت اتصالات عديدة بين مساعدين لولي عهد السعودية ومسؤولين في والموساد ووزارة الدفاع الإسرائيلية في تسوية الوضع، أجرى بن سلمان شخصياً اتصالاً طارئاً مع نتنياهو، في مسعى لتجديد الترخيص”.

وأورد تحقيق الصحيفة الأمريكية أن ولي العهد بن سلمان كان يحظى بنفوذ كبير، وذلك لكونه سهّل مرور رحلات الطيران الإسرائيلية المتجهة إلى الخليج في المجال الجوي السعودي، وهذا بند مهم ضمن اتفاقات أبراهام، حسب الصحيفة.

قد يعجبك ايضا