بعد قرار إيقاف مخصصاتهم المالية.. ابن الوزير يجبر الإصلاح على سحب قواته من مديرية حبان

متابعات خاصة – المساء برس|

أجبر محافظ محافظة شبوة، المعين من الإمارات، عوض بن الوزير العولقي، اليوم الأحد، قوات الإصلاح في مديرية حبان من الانسحاب من المديرية بعد اتخاذه قرار بإيقاف مخصصاتها المالية المعتمدة من قبل المحافظ السابق، إضافة إلى تلويحه باستخدام قوات العمالقة لإخراجهم بالقوة العسكرية.

وقالت مصادر قبلية في شبوة، إن قوات الأمن الخاصة، التابعة للإصلاح، انسحبت من مديرية حبان اليوم، بعد سنوات من سيطرتها عليها في أغسطس 2019، في سياق التحركات الإماراتية لإخلاء الساحة الشبوانية من أي وجود عسكري للإصلاح.

وأوضحت المصادر أن وحدات عسكرية من فصيل “قوات دفاع شبوة” النخبة الشبوانية سابقًا، بقيادة وجدي باعوم قد تسلمت كافة النقاط والمواقع التي كانت خاضعة لسيطرة قوات الإصلاح في المديرية.

يذكر أن قوات الأمن الخاصة كانت قد رفضت توجيهات سابقة لمحافظ الإمارات في شبوة، عوض ابن الوزير، بإخلاء مواقعها، في أعقاب مواجهات نشبت بينها مع قبائل المديرية المحسوبة على محافظ الإصلاح السابق ابن عديو، قبل أيام.

كما أن خطوة انسحاب قوات الإصلاح من مديرية حبان، جاء بعد ضغوط كبيرة من المحافظ الإماراتي، أوقف خلالها مخصصات مالية كان قد اعتمدها ابن عديو لهذه القوات، إضافة إلى استدعائه قوات من العمالقة إلى عتق، في تلويح باستخدام القوة ضدها لإجبارها على تنفيذ توجيهاته بالخروج من المديرية.

وبحسب مراقبين، فإن هذه الخطوة تأتي في سياق مساعي الإمارات لاجتثاث أذرع الإصلاح العسكرية من المحافظة تمهيدًا لإجراء تغييرات واسعة في صفوف قياداتها، واستكمال سيطرة الفصائل الموالية للإمارات على المحافظة الغنية بالنفط.

 

قد يعجبك ايضا