تطور غريب في موقف أمريكا من حرب اليمن..المبعوث الأمريكي يتملص من مسؤولية الحرب ويحملها للسعودية ودول الخليج

متابعات خاصة – المساء برس|

حمل المبعوث الامريكي الخاص الى اليمن تيموثي ليندركينج، مسؤولية الحرب في اليمن  للسعودية ودول الخليج مع اعتباره أن ما يدور في اليمن منذ سبع سنوات “صراع أهلي” بين اطراف يمنية، لكن تعقيداته تكمن في وجود جهات خارجية. حسب وصفه.

وقال ليندر كينغ في مقابلة مع صحيفة “ذا ورلد” الامريكية إن تحييد الأطراف والجهات الخارجية وأبعادها عن الصراع هو جزء مهم من الحل، من وجهة نظر البيت الأبيض، ومن ثم الضغط على الأطراف المتحاربة لجعلهم يدركون أن أهدافهم ستتحقق بشكل أفضل عبر المفاوضات بدلاً من الاستمرار في القتال الذي سيؤدي إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وأكد ليندر كينغ أن السعودية ليست المتورط الوحيد في الصراع الدائر، فدول الخليج الأخرى متورطة أيضا بطريقة أو بأخرى، لكنه اعتبر أن القضية الرئيسية هي إيران التي تلعب دورًا ضارًا للغاية في هذا الملف حسب وصفه.

وقال المبعوث الامريكي عن وجود قنوات مفتوحة للتواصل بين الولايات المتحدة الأمريكية والحوثيين، نافيا وجود أية قيود مفروضة على قدرته في إجراء ذلك النوع من التعامل الذي يحتاج إلى القيام به مع كافة الأطراف اليمنية بما في ذلك الحوثيين.

وأضاف: “الحوثيون يستجيبون للمشاركة الأمريكية، وعلى الرغم من حقيقة أنهم لا يحبون كل ما نفعله، وكل ما نقوله وهذا هو نفسه بالنسبة لنا فيما يتعلق بهم. لكنهم يرون أن لدينا دورًا مهماً لاغنى عنه”.

وأوضح ليندركينج : “الحوثيون يسيطرون فعليا على العاصمة صنعاء وأجزاء أخرى كثيرة من البلاد، لكنهم في حقيقة الأمر لا يسيطرون على البلد بأكمله، كما أنه ليس من الواضح أنهم سيكونون قادرين أو حتى يرغبون في ذلك”.

واختتم  ليندر كينغ مقابلته بالاعتراف بأن “الحوثيين” أصبحوا قوة عسكرية على الارض، وقال يجب علينا أولاً وقبل كل شيء التعامل مع حقيقة أنهم قوة عسكرية على الأرض، وهذا ماتعتقده الولايات المتحدة، وبالنسبة لأي مفاوضات ندعمها من الواضح أن الحوثيين سيستمتعون بهذا المستوى من الاعتراف بقوتهم” حسب قوله.

قد يعجبك ايضا