قصف مطار صنعاء الدولي بثلاث غارات وصنعاء تعلن خروجه عن الجاهزية

صنعاء – المساء برس|

شن طيران التحالف مساء اليوم الإثنين خمس غارات على العاصمة صنعاء.

وأوضح مصدر محلي أن طيران التحالف استهدف مطار صنعاء الدولي بثلاث غارات، فيما شن غارتين على منطقة النهدين بمديرية السبعين.

وعلى اثر استهداف مطار صنعاء الدولي، علق وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد رائد جبل، إن غارات طيران التحالف اليوم أخرجت المطار عن الجاهزية، موضحا أن مطار صنعاء كان يقدم خدماته الملاحية لطائرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بكل مهنية وجهوزية فنية حسب الاشتراطات والمتطلبات الدولية المعمول بها في المطارات العالمية.

وأكد جبل أن التحالف بقيادة السعودية يهدف من خلال هذا الاستهداف إلى إعاقة المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب اليمني وعرقلة رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن، متجاهلا كل المواثيق والاتفاقيات الدولية التي تجرم استهداف المطارات المدنية وفي مقدمتها اتفاقية شيكاغو.

وأشار إلى أن دول التحالف استهدفت منذ اليوم الأول مطار صنعاء الدولي ومنعت دخول أجهزة ومنظومة الاتصالات الخاصة به واليوم استهدفت المطار بشكل مباشر.

ولفت رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، إلى أن استهداف المطار يأتي في إطار استهداف الأعيان المدنية المحمية بالقانون الدولي.

وطالب الأمم المتحدة، بالتحرك الفوري لإيقاف هذا الاستهداف الممنهج للمطار الذي سيعيق تحركاتها.

وكان نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء حسين العزي عق على مزاعم التحالف بمنع استقبال رحلات الأمم المتحدة، وقال في تغريد له بتويتر: لا صحة لمنع رحلات الأمم المتحدة عبر مطار صنعاء، وأوضح أن كل ما في الامر أن عطلا في الأجهزة الملاحية، الذي استدعى ابلاغ الامم المتحدة والمنظمات بذلك حفاظا على سلامة العامة.

وأضاف العزي: وللاسف ماتزال دول العدوان تمنع وصول قطع الغيار اللازمة لاصلاح هذه الجزئية، مؤكداً العمل جاهدا على إصلاحه بقوله: نحن نعمل جاهدين ونبحث في أية بدائل ممكنة لإصلاح العطل.

ووفقا لمحللين فإن قصف التحالف اليوم يؤكد عزمه على إخراج مطار صنعاء الدولي عن الجهوزية بشكل مستمر، لا سيما مع إعلان ناطق التحالف تركي المالكي ومطالبته العاملين في المنظمات الدولية والإنسانية إخلاء مطار صنعاء على الفور.

قد يعجبك ايضا