واشنطن بوست تنشر تقريراً عن اليمن عما حدث مساء أمس ليلة سقوط الرياض

ترجمة خاصة – المساء برس|

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تقريراً عن تفاصيل ما حدث في اليمن مساء أمس الإثنين عقب فوز المنتخب اليمني للناشئين على المنتخب السعودي وحصول اليمن على لقب بطل غرب آسيا لدورتها الثامنة، حيث وصفت الصحيفة ما حدث امس بأنه “لحظة تاريخية شهدها اليمن تمكنت من توحيد اليمنيين أجمع شمالاً وجنوباً”.

ووصف التقرير، ردود أفعال المواطنين في الشارع اليمني شمالاً وجنوباً، حيث قالت الصحيفة “برغم الحرب ورغم اختلاف السلطات، إلا أنها كلها توحدت لأول مره من سبعة أعوام”، مضيفة إن “المواطنين تدفقوا إلى الشوارع من المنازل والمقاهي، وارتفعت هتافاتهم فوق أصوات الألعاب النارية وإطلاق النار الاحتفالي”، واصفة المشهد بالقول “بعد سبع سنوات من الانقسام، توحد اليمنيون يوم الإثنين بشأن خبر سار نادر في بلد مزقته حرب دامية: فاز فريق كرة القدم للشباب تحت سن 15 عامًا ببطولة غرب آسيا لكرة القدم للناشئين، وهزم المملكة العربية السعودية المجاورة على اللقب”.

تقول الصحيفة إن المواطنين عاشوا لحظات فخر وطني في جميع أنحاء البلاد من الشمال حيث تحكمه حكومة الإنقاذ الوطني إلى الجنوب الذي تسيطر عليه حكومة هادي المدعومة من التحالف السعودي.

يقول التقرير “في المدن التي هزتها الغارات الجوية والقصف في السنوات الأخيرة، نزل الناس إلى الشوارع للاحتفال، واغتنموا الفرصة للاستمتاع – ولو للحظة – بالطعم المنسي للفرح غير المقيد”، مضيفاً “تصاعدت الاحتفالات بشكل كبير لدرجة أن وزارة الصحة في صنعاء أصدرت تحذيرًا للسكان بالبقاء في منازلهم وتجنب الأماكن المفتوحة بسبب خطر الرصاص الطائش”.

في عدن حيث يسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات وينافس حكومة هادي على السيطرة على الجنوب، يقول التقرير إن “الشوارع كانت مزدحمة والجميع يهتفون بالروح بالدم نفديك يا يمن”، ونقل التقرير عن أحد المواطنين بعدن قوله “لم يكن هناك مكان للسياسة كنا جميعاً واحداً في الشمال في الجنوب في كل مكان”، ويضيف معلقاً على الحدث “فاز فريق الناشئين اليمني لكرة القدم اليوم بكأس غرب آسيا في النهائي ضد السعودية. قد يبدو هذا انتصارًا صغيرًا، لكن مقدار الاحتفال هو دليل على حاجتنا لاستعادة الأمل والفخر بعد تجريد الكثير من الأشياء. شكرا لك الفريق و مبروك!”.

ووصفت الصحيفة في تقريرها أن فوز المنتخب اليمني مساء أمس الإثنين قدم للمدنيين اليمنيين الإغاثة الأهم التي هم في أمس الحاجة إليها حالياً جرء مصاعب الحياة اليومية في ظل الحرب، في إشارة إلى تعطش المواطنين في اليمن إلى نص يحقق الهزيمة على السعودية، مثل حال المواطن بسام القحطاني الذي قابلت الصحيفة معه ويعمل صيدلاني في صنعاء، والذي قال إن الفوز على السعودية أضاف لفرحة النصر أهمية أكبر قائلاً: “سعادتنا اثنتان: واحدة للفوز بالكأس والثانية للفوز على السعودية”، ومثله قال مواطن آخر في محافظة المهرة التي تسيطر عليها السعودية عسكرياً رغم عدم وصول الحرب إليها.

قد يعجبك ايضا