صحيفة إسرائيلية تكشف مستجدات بشأن أطفال المهاجرين اليهود اليمنيين المخفيين

متابعات خاصة – المساء برس|

كشفت صحيفة “هارتس” الإسرائيلية عن معلومات جديدة بخصوص القضية المعروفة باسم قضية الأطفال اليمنيين والتي تصدرت عناوين الأخبار في إسرائيل على مدى السنوات العديدة الماضية، والمتعلقة باختفاء أطفال المهاجرين اليهود الذين وصلوا إلى إسرائيل من اليمن في خمسينات القرن الماضي.

وكشفت الصحيفة إن جهاز الصحة الإسرائيلي متورط في اختفاء أطفال من أصل يمني في خمسينات القرن الماضي وتم تسليمهم لعائلات يهودية ثرية.

ونقلت الصحيفة أن وثيقة جمعتها وزارة الصحة الإسرائيلية ذكرت أن “الأطباء والممرضات ومقدمي الرعاية الإسرائيلية متورطون في أخذ الأطفال والعمل كوسطاء في تبنيهم أحياناً مقابل المال”، وأشار التقرير إلى مبررات عنصرية لانتزاع الأطفال من والديهم الحقيقيين مثل “المهاجرين المتخلفين من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلاً عن الزعم أن أخذ الأطفال من هذا القبيل هو في مصلحتهم لكونهم سيعيشون في كنف عائلات يهودية ثرية”.

وبحسب التقرير فإن إسرائيل تسعى للتغطية على الفضيحة التي تطاردها منذ عقود عديدة عبر الترويج لاعتذار نيابة عن النظام الصحي بسبب مشاركة أطباء في هذه القضية، إضافة لدفع تعويضات لمرة واحدة لأسر الأطفال الذين تم خطفهم.

وبحسب التقرير الذي نشرته الصحيفة الإسرائيلية، طريقة اختطاف الأطفال اليمنيين من آبائهم المهاجرين إلى إسرائيل في القرن الماضي كانت عبر نقل الأطفال ومن ثم إبلاغ أهاليهم بأنهم توفوا في حين لم يتم تقديم شهادات وفاة أو جثامين لهؤلاء الأطفال أو إشعارهم بمكان دفنهم.

قد يعجبك ايضا