الأمم المتحدة على “تويتر” تنشر معلومات جديدة عن أزمة اليمن الإنسانية

صنعاء – المساء برس|

نشرت منظمة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، الأحد، على حسابها في “تويتر” معلومات جديدة حول أزمة اليمن الإنسانية التي أتت نتيجة إعلان (عاصفة الحزم) من قبل دول التحالف بقيادة السعودية والإمارات في مارس عام 2015م.

وقال المنظمة الدولية للهجرة إن “اليمن يعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث يفتقر ما يقارب خمسة عشر مليوناً ونصف المليون إلى المياه الصالحة للشرب وإلى الصرف الصحي، لافتة إلى أنها “زوّدت أكثر من مليوني شخص بخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة العام الماضي في اليمن”.

وتجدر الإشارة إلى أن القرصنة البحرية التي تنتهجها التحالف على المشتقات النفطية والمواد الغذائية، ومنعها من الدخول إلى ميناء الحديدة، تفاقم معاناة اليمنيين، وتزيد من خطر الافتقار إلى المياه النقية، ما قد ينذر بكارثة عطش، كانت قد حذرت منها القطاعات الخدمية في صنعاء، حيث أكدت أن مخزونها النفظي على وشك النفاذ.

وحذرت في 2 أغسطس من العام الجاري، القطاعات الخدمية في العاصمة صنعاء خلال وقف احتجاجية أمام مكتب الأمم المتحدة تنديدا باستمرار احتجاز التحالف لسفن النفط، من تبعات كارثية نتيجة ذلك، وقال البيان الصادر عن الوقفة إن سكان العاصمة في مواجهة قريبة مع الحرامان من ما يقارب من 5 ملايين نسمة من مياه الشرب الصحي، بسبب احتجاز سفن الوقود، وطالب البيان أنذاك الأمم المتحدة بالتدخل العاجل للضغط على دول التحالف الذي تقوده السعودية بالسماح بمرور سفن النفط إلى ميناء الحديدة لتفادي حدوث كارثة بيئية وصحية.

ولم يفرج التحالف حسب تأكيدات شركة النفط في صنعاء منذ بداية العام حتى يوم 25 أغسطس إلا عن ثلاث سفن نفطية وجميعها مخصصة للاستهلاك العام، حيث أنها تكبدت على إثر التأخير نتيجة الاحتجاز غرمات مالية تبلغ 10,240,000 دولار امريكي.

وهذا لا يزال التحالف يحتجز أربع سفن نفطية خاصة بالاستهلاك العامة، بلغت غرامات التأخير عليها إلى يوم الأربعاء الماضي 6,509,000 دولار امريكي قابلة للزيادة.

 

 

 

قد يعجبك ايضا