الانتقالي يحل مجلس القضاء الأعلى التابع لهادي ويعلن إدارته للسلطة القضائية في الجنوب

متابعات خاصة – المساء برس|

استحوذ نادي القضاة الجنوبي، المحسوب على المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، اليوم الاثنين، على السلطة القضائية في محافظة عدن والمحافظات الجنوبية.

وأعلن النادي، في بيان له، إدارته وتسييره شؤون السلطة القضائية في عدن وبقية المحافظات الجنوبية ورفع تعليق العمل في المحاكم والنيابات جزئيًا، إضافة إلى حل مجلس القضاء الأعلى التابع لهادي وعدم التعامل معه.

وأقر النادي تشكيل هيئة عليا لإدارة شؤون السلطة القضائية مؤقتًا تحت مسمى “العليا العليا لإدارة شؤون السلطة القضائية” والمشكلة من رؤساء محاكم ونيابات الاستئناف في المحافظات الجنوبية وعدد من أعضاء التفتيش والمكتب التنفيذي للنادي.

وأوضح البيان أن القرار يتضمن رفع تعليق العمل في عموم المحاكم والنيابات جزئيًا، تسهيلًا للمواطنين والتخفيف من معاناتهم، على أن يباشر القضاة في عموم المحاكم والنيابات أعمالهم للنظر في القضايا المستعجلة كافة الطلبات وأعمال التوثيق ابتداءً من الأحد المقبل.

كما أكد بيان النادي على مواصلة عدم التعامل أو القبول بأية قرارات أو توجيهات أو أوامر صادرة من قبل رؤساء الهيئات القضائية بمجلس القضاء الأعلى التابع لهادي، في تأكيد على حل المجلس.

وبحسب ما ورد في البيان، فقد قرر استمرار إغلاق المجمع القضائي ومكتب النائب العام في عدن على أن يتم نقل مقرات شعب محكمة استئناف عدن ومحكمتي الإدارية والمرور الابتدائيتين والنيابات الابتدائية المتواجدة في المجمع مؤقتًا إلى أماكن أخرى يتم ترتيبها بنظر الهيئة العليا المشكلة حديثًا.

وأشار النادي إلى أن هذه الخطوة تم اتخاذها بهدف الحفاظ على السلطة القضائية من الانهيار الكامل، بسبب عدم استجابة هادي إلى مطالب القضاة بشأن تصحيح أوضاع السلطة القضائية وعدم وجود النية الحقيقية لديه لإصلاحه بإقالة مجلس القضاء الأعلى وإعادة هيكلته.

كما اتهم النادي مجلس القضاء الأعلى التابع لهادي، بالعبث بمنظومة العدالة، إضافة إلى ارتكاب الخروقات في إصدار العديد من القرارات المخالفة للقانون، فضلًا عن الفساد والعبث بميزانية السلطة القضائية حتى في ظل توقف عمل المحاكم والنيابات، وفق البيان.

قد يعجبك ايضا