عدن: انهيار مفاجئ للريال في الجنوب وتحذيرات الاقتصاديين تتحقق بوصول الصرف إلى 1050 للدولار

عدن – المساء برس|

شهدت العملة المحلية في المناطق الجنوبية الخاضعة لسيطرة التحالف السعودي الإماراتي، انهياراً جديداً في قيمتها مقابل العملات الأجنبية حيث وصل سعر الصرف في عدن وحضرموت وباقي المناطق الجنوبية إلى 1050 ريالاً للدولار الواحد وقارب الريال السعودي الـ280 ريالاً يمنياً.

يأتي ذلك في وقت استقبل فيه ميناء الحاويات في عدن مساء أمس الخميس، أربع حاويات أموال من الأوراق النقدية فئة 1000 ريال ذات الحجم الكبير، على الرغم من استمرار انهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية في جنوب وشرق اليمن، بسبب السياسات المالية وقرارات حكومة الشرعية والبنك المركزي لعدن.

وفي وقت سابق من يوليو الفائت، أعلن البنك المركزي في عدن ضخ مبالغ مالية كبيرة من الأموال المطبوعة إلى الأسواق في الجنوب من فئة ألف ريال ذات الحجم الكبير المطبوعة بتاريخ سابق، والتي اعتبرتها حكومة صنعاء عملة مزورة، وحذرت من أنها ستتسبب بمزيد من انهيار العملة المحلية في المناطق التي تسيطر عليها حكومة هادي والتحالف جنوب اليمن.

ورغم أن حكومة المنفى “الشرعية” بررت قيامها بضخ كميات كبيرة من العملة الورقية فئة 1000 ريال بأن ذلك سيعمل على تحسين سعر الريال اليمني، إلا أن هذا الإجراء جعل الريال ينهار مجدداً، وسط تحذيرات مستمرة لخبراء الاقتصاد بأن السياسة المالية والنقدية لحكومة هادي المنفية ستدفع بوصول سعر الدولار الواحد إلى 1500 ريال عمّا قريب.

قد يعجبك ايضا