اتهام سعودي للإمارات بالسعي للسيطرة على موانئ اليمن واحتلال جزرها

خاص – المساء برس|

زادت حدة الخلافات السعودية الإماراتية، وطفت على السطح مؤخرًا مع اشتداد الصراع بين الحليفتين على حصص النفط في أوبك، ليكشف هذا الصراع عن أزمة عميقة بينهما امتد ليصل إلى ملف اليمن وبلغ حد التصريح في العلن باتهام سعودي لأول مرة بسعي الإمارات للسيطرة على موانئ اليمن واحتلال جزرها.

ونقلت وسائل إعلامية، تصر رئيس الهيئة العليا لاتحاد الإعلاميين العرب والكاتب السعودي البارز، خالد السبيعي، دولة الإمارات بالسعي للسيطرة على موانئ اليمن واحتلال جزرها، في أول اعتراف سعودي بعد دفاع دام ست سنوات عن الدور الإماراتي في اليمن وإنكار لأهدافها الكولونيالية في اليمن.

وقال الكاتب السعودي، إن بلاده وافقت على مشاركة الإمارات في التحالف العسكري الذي قادته منذ أواخر مارس 2015 حتى اليمن، دون معرفة منها بأهداف الإمارات في الاستئثار بالموقع الاستراتيجي الذي اكتشفتها مؤخرًا.

وعلى الرغم من كون أهداف الدولتين في اليمن تخرج من بوتقة واحدة ومطمع واحد، إلا أن الاعتراف السعودي بأن هدف الإمارات “المكتشف” يأتي بخلاف عن أهداف التحالف الذي قام لإعادة ما تسمى “الشرعية”، يأتي في سياق الصراع المتبادل بين الحليفتين سابقًا والعدوتين حاليًا، والذي طفى على السطح مع اشتداد الصراع على النفط في أوبك وامتدت تبعاته لتصل إلى الملف اليمني.

وبحسب مراقبين، فإن هذه التطورات، ستقود الدولتين إلى صراع مباشر في اليمن، وقد بدأ بالفعل بالتصعيد السعودي الأخير ضد القوات الموالية لأبوظبي في الجنوب.

 

قد يعجبك ايضا