مارتن غريفيث:استمرار إغلاق مطار صنعاء ومنع دخول الوقود إجراءات غير مبررة

متابعات-المساء برس| في احاطته الأخيرة في الجلسة المنعقدة لمجلس الأمن الدولي في هذه الأثناء والخاصة لمناقشة الوضع في اليمن، أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، “أن وقف اطلاق النار على الصعيد الوطني سيكون له قيمة إنسانية لا يمكن إنكارها”.

غريفيث أكد أن استمرار إغلاق مطار صنعاء والقيود المعوقة على الوقود ومنعه من دخول ميناء الحديدة إجراءات غير مبررة ويجب معالجتها.

كما اشار المبعوث الأممي لليمن إلى أن الطرفين لم يتخطيا خلافاتهما حتى الآن للاتفاق، فصنعاء كما يقول تصر على اتفاق منفصل بشأن الموانئ والمطارات كشرط مسبق لوقف إطلاق النار والعملية السياسية، فيما تصر (حكومة هادي) على تنفيذ جميع الإجراءات كحزمة واحدة ، بما في ذلك بدء وقف إطلاق النار.

وفي أحاطته الأخيرة أكد غريفيث أن اليمن بحاجة إلى عملية سياسية شاملة وتسوية للابتعاد عن مراحل الصراع، مشيرًا إلى أن المبادئ التوجيهية واضحة بالفعل: الشراكة السياسية ، والحكم المسؤول ، والسيادة ، والعدالة الاقتصادية والاجتماعية ، والمواطنة المتساوية.

وشدد المبعوث الأممي على ” ضرورة أن تعكس التسوية السياسية مصالح مختلف الأطراف، كما يجب أن تضمن مصالح وحقوق الأشخاص الأكثر تضررًا من النزاع وليس فقط أولئك الذين يتسببون في استمراره”. حد قوله.

غريفيث قال إن اليمن بحاجة ، من أجل بقائها ورفاهية مواطنيها ، إلى حكومة مسؤولة أمام شعبها وموحدة لدعم الحقوق الأساسية ، واقتصاد منفتح ومزدهر.

قد يعجبك ايضا