القطاع الصحي في اليمن يدق ناقوس الإنذار إثر انعدام المشتقات النفطية

متابعات خاصة – المساء برس|

يعيش القطاع الصحي في مناطق حكومة صنعاء وضعاً مزرياً نتيحة انعدام للمشتقات النفطية ومنع دخولها من قبل دول التحالف إلى اليمن.

واعلن وزير الصحة في صنعاء الدكتور طه المتوكل، امس الأربعاء، أن القطاع الطبي في اليمن يدق جرس الإنذار مع توقف خدمات جزئية في المستشفيات مع استمرار دول التحالف بمنع وصول سفن الوقود إلى اليمن.

كما أكد المتوكل خلال وقفة احتجاجية نفذها موظفو وزارة الصحة ان التحالف مستمر بمنع وصول سفن الوقود إلى اليمن، مشيرا إلى أن استمرار صمت دول العالم أمام احتجاز التحالف لسفن النفط يعني دفع القطاع الطبي نحو وقف الخدمات الحيوية في العمليات والعناية المركزة وبنوك الدم والأدوية المبردة.

وأكدت وزارة الصحة في بيان تُلي خلال الوقفة إلى أن منع حصول المستشفيات على الوقود هو جريمة حرب، وأن شحة الوقود تهدد أكثر من 1500 مستشفى ومركز صحي و400 بنك دم ومختبر بالتوقف ومعها حياة آلاف مهددة بالخطر.

وقالت وزارة الصحة في بيانها “أن أكثر من 5200 مريض بالفشل الكلوي حياتهم مهددة بالموت نتيجة انعدام الوقود، مبينة أن 200 طفل يولدون يوميا محكوم عليهم بالموت الحتمي خال انقطاع الوقود كلية عن المستشفيات والمراكز الطبية”.

واوضحت الوزاره أن القطاع الطبي بحاجة ماسه إلى إيصال شحنات الوقود لاستمرار خدماته الحيوية وإعادة تشغيل الأقسام المتوقفة، داعية دول العالم والمنظمات الدولية إلى الضغط لإيصال الوقود إلى اليمن ووقف “المجزرة التي يدفع أليها تحالف العدوان باحتجاز سفن النفط” حسب البيان.

قد يعجبك ايضا