رويترز تورد بعض التبعات المحتملة لقرار تصنيف انصار الله منظمة إرهابية

متابعات خاصة – المساء برس|

أوردت وكالة رويترز للأنباء الدولية بعضاً من التبعات المحتملة لقرار إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بخصوص تصنيف حركة أنصار الله في اليمن حركة إرهابية.

وقالت الوكالة إن للتصنيف بعض التبعات على عملية جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة منها أن القرار قد يتسبب في إحداث معوقات قانونية أمام الأمم المتحدة بشأن إشراك أنصار الله في أي مفاوضات، مشيرة إلى أن إشراكهم ضرورة حتمية نظراً لسيطرتهم على العاصمة صنعاء وأغلب المراكز الحضرية الكبرى.

وقالت الوكالة إن التصنيف قد يدفع أنصار الله إلى قطع محادثاتهم التي تجري مع السعودية عبر القنوات الخلفية بشأن وقف إطلاق النار على مستوى البلاد.

وأضافت رويترز أن التصنيف قد يؤدي إلى تصعيد العنف وأنه قد يقرب أنصار الله أكثر من إيران التي أرسلت سفيراً لها إلى صنعاء في أكتوبر الماضي.

أما على مستوى الأزمة الإنسانية فتقول رويترز إنها المشكلة الأبرز التي ستتأثر بالفعل بهذا التصنيف وذلك بالنظر إلى ما تخشاه المنظمات الإغاثية الدولية من أن يؤدي التصنيف إلى تجريم عملها في البلاد، خاصة وأن أنصار الله هم السلطة الفعلية في الشمال وهي المناطق ذات الكثافة السكانية الأكبر في البلاد، ويتعين على المنظمات الإنسانية الحصول على تصاريح من سلطة صناء لتنفيذ برامج المساعدات، إضافة إلى العمل مع الوزارات والأنظمة المالية المحلية.

وتضيف رويترز أن التصنيف قد يؤثر أيضاً على قدرة اليمنيين على الوصول للأنظمة المالية والتحويلات من الخارج بسبب زيادة العبء على البنوك فيما يتعلق بآليات الانصياع للقرارات، بالإضافة إلى أن التصنيف سيعمل على تعقيد إجراءات استيراد السلع والغذاء من الخارج وهو ما سيؤدي إلى رفع أسعار السلع بشكل أكثر.

قد يعجبك ايضا