متحدث شركة النفط لـ”المساء برس”: المشتقات النفطية في السوق السوداء ملوثة بنسبة 80%

صنعاء – المساء برس|

صرح المتحدث باسم شركة النفط اليمنية في حكومة صنعاء بأن مواد التي تدخل عن طريق التهريب وتباع في السوق السوداء من المشتقات النفطية ملوثة بنسبة 80%.

وقال عصام المتوكل في تصريح خاص لـ”المساء برس” إنهم في شركة النفط لا يستطيعون ضبط أو وقف السوق السوداء كون الشركة ليست جهة ضبط، مشيراً إلى أنهم خاطبوا أكثر من مرة الجهات المعنية للعمل على الحد من انتشار السوق السوداء للمشتقات النفطية، لافتاً إلى ما تسببه الكميات المباعة في السوق السوداء من أضرار للسيارات والمحركات بسبب نسبة التلوث الموجودة في المشتقات النفطية الموجودة في السوق السوداء.

وحمل المتوكل التحالف السعودي الإماراتي مسؤولية انتشار السوق السوداء بسبب تشديده الحصار على استيراد المشتقات النفطية عبر منعه وصول السفن المحملة بالمشتقات في عرض البحر الأحمر.

وكانت شركة النفط في صنعاء قد عقدت اليوم الأربعاء مؤتمراً صحفياً في مقرها الرئيسي أعلنت فيه الخسائر التي تكبدتها اليمن خلال العام 2020 جراء تشديد التحالف حصاره على استيراد المشتقات النفطية وارتفاع تكاليف الاستيراد ونسبة غرامات التأخير للسفن التي يحتجزها التحالف بالبحر الأحمر ويمنع دخولها إلى ميناء الحديدة والتي يصل بعض احتجازها إلى تسعة أشهر.

وأعلنت الشركة أن غرامات تأخير سفن المشتقات النفطية التي يحتجزها التحالف بلغت خلال العام الماضي 107 مليون دولار، بواقع 91 مليون دولار غرامات تأخير سفن المشتقات المفرج عنها خلال العام 2020 و17 مليون دولار هي ما وصلت إليه غرامات تأخير السفن التي لا تزال قيد الاحتجاز حتى اليوم، وقالت الشركة إن ذلك يترتب عليه رفع تكلفة المشتقات النفطية وهو ما ينعكس بشكل مباشر على المواطنين.

واتهمت شركة النفط التحالف السعودي الإماراتي بممارسة قرصنة دولية على سفن المشتقات النفطية التي تستوردها اليمن، متهمة أيضاً الأمم المتحدة ومنظماتها الرسمية بالتنصل من كافة الاتفاقيات والالتزامات وتعهداتها الإنسانية.

قد يعجبك ايضا