تحركات إماراتية لفصل سقطرى عن محيطها

متابعات خاصة – المساء برس|

 

بدأت الإمارات بتحركات مشبوهة لفصل محافظة أرخبيل سقطرى عن بقية المحافظات الجنوبية وجعلها مستقلة ذاتيًا.

ودعا رئيس فرع المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، رأفت الثقلي، اليوم الاثنين، إلى فصل سقطرى عن عدن وحضرموت والمهرة ومنحها حكمًا ذاتيًا، في إطار مساعي الإمارات لفصلها عن محيطها ليسهل التحكم بها وثرواتها وموقعها الجيوسياسي الهام.

وهاجم الثقلي السلطات المتعاقبة، في عدن وحضرموت والمهرة، معتبرًا أن الجزيرة لم تحظ بأي اهتمام منذ تولي سلطة الاشتراكي في الجنوب زمام الأمور، لافتًا إلى أن أي تطور حدث في الجزيرة، تم بإمكانات شخصية قام بها سكان سقطرى على مدى 5 عقود ماضية.

وبرر رئيس انتقالي سقطرى، دعوته لاستقلال سقطرى، كونها تبعد عن المهرة 270 ميل بحري وعن حضرموت 350 ميل، فضلًا عن بعدها عن عدن 500 ميل، مستعرضًا مكونات الجزيرة ومحيطها من الجزر اليمنية وكذا خصوصيتها الثقافية وعادات وتقاليد أهلها إضافة إلى تميزها السياحي.

وتأتي تصريحات الثقلي بالتزامن مع وضع الإمارات شرطًا جديدًا على حكومة هادي، مفاده تخلي حكومة هادي عن أي ذكر لسقطرى مقابل السماح لها بالعودة إلى عدن التي تخضع أساسًا للقوات الموالية له في الانتقالي، بالإضافة إلى رفعها مسبقًا قضية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي للبحث عن مخرج قانوني لضم الجزيرة لسيادتها.

 

قد يعجبك ايضا