وزير نفط صنعاء يتهم الشرعية بنهب 3.5 مليار دولار من قيمة النفط اليمني

صنعاء – المساء برس|

أكد وزير النفط والمعادن في حكومة صنعاء عبدالله دارس اليوم الإثنين أن الشرعية قامت خلال عامي 2018 و2019 م. بنهب 3 مليار وأكثر من 500 مليون دولار من قيمة النفط اليمني.

وقال الوزير دارس في تصريحات صحفية إن ما تم نهبه في عام 2018م من الحقول النفطية الخاضعة لسيطرة التحالف 18 مليون و80 ألف برميل نفط خام وبيعت بحوالي 1.3 مليار دولار، أما في العام 2019م فقد تم نهب 29 مليون و600 ألف برميل نفط خام من الحقول النفطية المحتلة وبيعت بأكثر من 2 مليار و300 مليون دولار.

وأوضح أن المبالغ المنهوبة يتم إيداعها في البنك الأهلي السعودي وبنوك في الرياض وغيره، مؤكداً بأن المبالغ التي تم نهبها من النفط الخام ومن مصافي صافر وعدن قادرة على تغطية رواتب موظفي الدولة واحتياجات البلد الأخرى.

وذكر دارس بأن سلطات مأرب التابعة للتحالف تنهب يوميا 600 مليون ريال وهي قيمة عائدات منتوجات مصافي صافر من مشتقات النفط والغاز.. لافتاً إلى أنها تقوم ببيع مادة “c5” المنتجة من حقول صافر بقيمة 100 مليون ريال يوميا ويتم بيعها لدول التحالف.

وكشف وزير النفط أن هناك سحب سري أيضا وغير معلن من الآبار النفطية الواقعة في المناطق التي تسيطر عليها الشرعية ويتم توزيع قيمة الكميات المسروقة عبر صرافين لحساب جهات محلية ودولية.

قد يعجبك ايضا