طهران تجدد الحديث عن مبادرتها بشأن الحل في اليمن “حوار يمني يمني”

طهران – المساء برس|

أعلنت الخارجية الإيرانية أن مبادرتنا للحل في اليمن ووقف الحرب لا زالت مطروحة أمام الجميع، مشيرة إلى أن السبيل لوقف النزاع اليمني يتمثل فقط بوقف العدوان على اليمن وفك الحصار وبدء حوار بين اليمنيين أنفسهم دون تدخل خارجي.

وقال كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي لوسائل إعلام محلية إن بعض دول المنطقة، في إشارة إلى السعودية والإمارات، كانت تعتقد أنها قادرة على إنهاء القضية اليمنية عسكرياً في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر، مضيفاً إنها – أي بعض الدول المنطقة – لم تكن تريد أن يحصل بعض الأطراف اليمنية الأخرى على أي امتيازات سياسية.

وقال خاجي في تصريحاته إن “المعتدون على اليمن” حسب وصفه، لم يحققوا أهدافهم رغم مضي 6 سنوات على بدء عدوانهم على اليمن، لافتاً إلى أن الشعب اليمني استطاع خلق معادلة توازن وردع وقوة لصالحه على الساحة الإقليمية، حسب وصفه.

تصريحات المسؤول بالخارجية الإيرانية تأتي بعد تسريبات من وسائل إعلام أجنبية ومراكز دراسات أمريكية بأن بن سلمان حاول اكثر من مرة البحث عن حل لوقف الحرب مع الحوثيين غير أنه فشل في كل مرة بسبب رفض الحوثيين المساومة السعودية على قضايا يعتبرها الحوثيون انتهاكاً لسيادة اليمن.

قد يعجبك ايضا