التحالف يعلن انتهاء ترتيبات تشكيل الحكومة الجديدة بين هادي والانتقالي

‏متابعات خاصة – المساء برس|

‏أعلن التحالف السعودي الإماراتي إنهاء الترتيبات لإعلان الحكومة الجديدة المنبثقة عن اتفاق الرياض بين هادي والانتقالي.

‏وقال بيان للتحالف إنه تم التوافق على تشكيل حكومة من 24 وزيراً مناصفة بين الشمال والجنوب بمشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي.

‏وحسب البيان فإن الحكومة سيتم إعلانها بعد اكتمال تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض والذي قال البيان إنه سيتم خلال أسبوع.

‏ويتمثل الشق العسكري من اتفاق الرياض والذي سيتم تنفيذه حسب البيان سحب قوات هادي من شقرة وإعادة نشرها على حدود شبوة، بالإضافة إلى سحب قوات الانتقالي من زنجبار وإعادة تمركزها على حدود عدن، ومن ثم سحب قوات الانتقالي من عدن مقابل سحب قوات هادي من حدود شبوة وإعادتها إلى المحافظة ذاتها ونشر وحدات أمنية في أبين تابعة لوزارة الداخلية غير أن معظمها سيكون من الموالين لهادي والإصلاح.

‏وكانت مصادر بحكومة هادي قد كشفت عن فرض السعودية شخصيات لشغل مناصب الحقائب الوزارية السيادية حيث قررت اختيار احمد عوض بن مبارك للخارجية وإبقاء المقدشي في الدفاع وتعيين إبراهيم حيدان للداخلية والذي كان يشغل منصب قائد اللواء الثالث حماية رئاسية سابقاً، وتعيين سالم بن بريك للمالية.

‏وكان علي محسن الأحمر قد ابدى اعتراضه بشكل غير مباشر على اختيار بن مبارك سفير هادي في واشنطن لمنصب الخارجية، كما أن تقسيم الحقائب السيادية تم لصالح المجلس الانتقالي الجنوبي من ناحية ثلاثة وزراء من الجنوب مقابل وزير من الشمال فقط وهو ما يتعارض مع اتفاق الرياض الذي ينص على حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب.

قد يعجبك ايضا