مصير مأساوي لقبائل شمال المهرة بعد 40 عام من تسليم أرضهم للسعودية (فيديو)

المهرة – المساء برس|

عقدت قبائل شمال المهرة في منطقة الخراخير بصحراء الربع الخالي بين السعودية واليمن أمس الجمعة اجتماعاً نقلت فيه حالها الذي وصلت إليه بعد 40 عاماً من تسليم أرضهم للسعودية والتوقيع للسلطات السعودية بأنهم يقبلون أن يكونوا مواطنين تابعين للسعودية وليسوا تابعين لمحافظة المهرة في اليمن.

الاجتماع الموثق بالفيديو والذي نشره بعض الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي أكد فيه المتحدثون والبيان الختامي بأنهم لا يزالون حتى اليوم يعتبرون مواطنين بلا هوية وأن السلطات السعودية تتعامل معهم كمقيمين أجانب.

وتساءل أبناء قبائل شمال المهرة كيف للسلطات السعودية أن تعتبرهم نازحين وهم يتواجدون على أرضهم، مشيرين إلى أن السعودية تغير الحقائق في كتب الدراسات والتاريخ وتزعم بأن قبائل شمال المهرة أتت إلى المناطق التي سيطرت عليها السعودية واستقطعتها من الجغرافيا اليمنية بعد أن جرى ترسيم الحدود بين اليمن والسعودية، وهو ما تنفيه القبائل التي تؤكد أنها تلقت وعداً من الملك السعودي الراحل فهد بن عبدالعزيز بتسوية وضعهم ومنحهم الهويات السعودية.

إلى ذلك علق ناشطون جنوبيون على مقاطع الفيديو المنتشرة لقبائل شمال المهرة بأن ما تعرضت له هذه القبائل من خسارة لهويتها اليمنية ظناً منها أنها ستحظى بنيل الهوية السعودية، أتبعها خسارة لأرضها التي باتت تقيم عليها اليوم كنازحين من وجهة نظر السلطة السعودية التي رفضت منحهم الهوية السعودية وتعتبرهم مقيمين أجانب لا يحق لهم الحصول على أي من الحقوق الممنوحة للمواطنين السعوديين.

وأشار بعض الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن ما حدث لقبائل شمال المهرة يجب أن يكون درساً وعبرة لمن يساندون السعودية ويسهلون لها احتلال محافظة المهرة والسيطرة العسكرية على أهم المناطق والمواقع الاستراتيجية كالمنافذ والمطار والمرتفعات الاستراتيجية.

قد يعجبك ايضا