أدوات الإمارات تخرج بنصيب الأسد.. تفاصيل توزيع الحقائب الوزارية لحكومة هادي الجديدة

متابعات خاصة – المساء برس|

 

كشفت مصادر سياسية مطلعة عن اتفاق جرى توقيعه بين هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي بعد فرضه من السعودية عليهما، يقضي بتقاسم الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة التي تعثرت محاولات تشكيلها عدة مرات.

وقالت المصادر إن الحكومة التي سيرأسها معين عبدالملك ستتكون من 24 حقيبة وزارية مناصفة بين الجنوب والشمال، مشيرة إلى حصول الأطراف الموالية للإمارات على النصيب الأكبر من الحقائب، حيث حصل المؤتمر على أربع حقائق وحصل الانتقالي على مثلها إضافة إلى الحزب الناصري، في الوقت الذي تم تهميش الإصلاح بإعطائه ثلاث حقائب فقط.

وبحسب المصادر، فقد نص الاتفاق على إعطاء هادي أربع حقائب وزارية سيادية على ان تتوزع بين الشمال والجنوب، على أن تكون وزارتي الدفاع والخارجية من نصيب وزراء شماليين، ووزارتي الداخلية والمالية من لوزراء جنوبيين.

وحصل المؤتمر، وفق المصادر، على أربع حقائب وزارية وهي النفط والمعادن، الإعلام، الإعلام والثقافة والسياحة ( مدمجة من ثلاث وزارات)، ووزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان ( وزارتان مدمجتان)، فيما حصل الإصلاح على ثلاث حقائب وهي وزارة الشباب والرياضة، وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الصحة العامة والسكن ووزارة التربية والتعليم العالي والمهني ( وزارتان مدمجتان).

وكانت وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل، وزارة الأشغال العامة والطرق، وزارة النقل ووزارة الثروة السمكية والزراعة (وزارتان مدمجتان) من نصيب المجلس الانتقالي الجنوبي، وحصل الاشتراكي على حقيبتين هما وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة المياه والبيئة، وحصل التنظيم الوحدوي الناصري على وزارة الإدارة المحلية وشؤون الحوار الوطني (وزارتان مدمجتان) وحقيبة واحدة لحزب الرشاد السلفي وهي الأوقاف والإرشاد.

 

قد يعجبك ايضا